شهر رمضان فرصة ذهبية للاقاع عن التدخين!

شهر رمضان... فرصة ذهبية للاقلاع عن التدخين!

الكثير من المدخنين يعتبرون شهر رمضان المبارك فرصة للإقلاع عن التدخين، كونها عادة سيئة تضرَ بصحة الانسان، وبحكم الصيام خلال اليوم، يصبح التوقف عن التدخين أسهل على المدخن. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم بعض الخطوات التي تساعدكم على توقيف التدخين خلال الشهر المبارك.

يُعتبر الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة والتي يفشل المدخنين عادةً في تحقيقها، لكن خلال شهر رمضان يعتاد الانسان على ضبط نفسه والامتناع عن الطعام والشراب وكذلك الأمر عن التدخين، لكن ثمة خطوات على المدخن القيام بها للنجاح وهي كالاتي:


خطوات تساعد في توقيف التدخين خلال رمضان

- التوقف التدريجيّ: تبدأ عملية التوقف تدريجاً من خلال تغيير العادات فمثلاً اذ كان الشخص يدخن مباشرةً بعد انهاء الإفطار عليه الانتظار حوالي الساعتين للتدخين، ويوماً تلو الاخر يقوم بتطويل الفترة بين السيجارة والأخرى وبالتقليل من عدد السجائر الى أن تنجح عملية الإقلاع.

- اللجوء الى البدائل: لعدم التعرض للأعراض الشديدة لتوقف التدخين كالشعور بالصداع والتوتر، يمكن للشخص استخدام بدائل التدخين في الفترة الأولى كاللصقات الطبية البديلة لمادة النيكوتين. كما أن ممارسة الرياضة أمر ضوري أثناء الإقلاع عن التدخين، فالرياضة تساهم بتدفق الدم بالجسم الأمر الذي يساعد على التقليل من أعراض التوتر.

- نظام غذائي صحي: يجب على المدخن اتباع نظام غذائي سليم، يحتوي على المعادن والفيتامينات وذلك لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي تساعد على التوقف عن التدخين، كما عليه شرب كميات كبيرة من المياه التي تساهم بتنظيف الجسم من السموم الناتجة عن التدخين.

- عدم الاختلاط بالمدخنين: لعدم ضعف إرادة الشخص، عليه الابتعاد عن المدخنين والأماكن التي يتواجد بها المدخنون لإنجاح خطوات الإقلاع عن التدخين.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.



لقراءة المزيد عن الصحة في رمضان اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن تتعاملوا مع جفاف الحلق خلال شهر رمضان؟

هل يُسمح لمرضى السرطان بالصيام خلال شهر رمضان؟

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة