علاج الزكام وانسداد الانف في 4 خطواتٍ فعّالة!

علاج الزكام وانسداد الانف عبر 4 خطواتٍ فعّالة!

يعتبر انسداد الأنف من الاعراض الشائعة المرتبطة بالزكام. فعندما يتفاعل الجسم مع مادة غريبة مثل الفيروسات، إنه يطلق استجابة مناعية ويمكن أن ينشأ الالتهاب الذي يؤثر على الأوعية الدموية داخل الأنف، ويسبب تضخم الانسجة وتراكم المخاط. ولكن، كيف يمكن علاج الزكام وانسداد الانف؟

 

علاج الزكام وانسداد الانف

استخدام المرطب

يوفر المرطب طريقة سريعة وسهلة لعلاج الزكام وتخفيف انسداد الأنف. يقوم مرطب الهواء بتحويل الماء إلى رطوبة تملأ الهواء ببطء، مما يزيد من الرطوبة في الغرفة. يمكن أن يؤدي استنشاق هذا الهواء الرطب إلى تهدئة الأنسجة المتهيجة وتورم الأوعية الدموية في الأنف والجيوب الأنفية. تعمل أجهزة ترطيب الهواء أيضاً على ترقيق المخاط في الجيوب الأنفية. يمكن أن يساعد ذلك في تفريغ السوائل في أنفكم وإعادة تنفسكم إلى طبيعته.

 

شرب الماء

احرصوا على شرب السوائل عندما تعانون من انسداد الانف. يمكن أن تساعد جميع السوائل تقريباً في الحفاظ على رطوبة الجسم عندما تعانون من الزكام، بما في ذلك الماء والمشروبات الرياضية وحتى العصائر. إنها تساعد على ترقيق المخاط في الممرات الأنفية، ودفع السوائل من أنفكم وتقليل الضغط في الجيوب الأنفية.. إذا كان انسداد أنفكم مصحوباً بالتهاب الحلق، فإن الشاي الدافئ والحساء سيساعدان في تخفيف الانزعاج في حلقكم ايضاً.

 

رذاذ محلول ملحي

قد يساعد استخدام رذاذ المحلول الملحي في تقليل التهاب الأنسجة في الأنف وتقليل الانسداد. نظرت دراسة في فعالية استخدام رذاذ محلول ملحي، وتوصلت الى انه مفيد في علاج الزكام وانسداد الانف.

 

استخدام كمادات دافئة

قد تساعد الكمادات الدافئة على فك انسداد الأنف عن طريق فتح الممرات الأنفية من الخارج. لعمل كمادة دافئة، قوموا أولاً بنقع منشفة في ماء دافئ، ثم عصر الماء وطيّها ووضعها على أنفكم وجبينكم. يمكن أن يوفر الدفء الراحة من أي ألم ويساعد في تخفيف الالتهاب في الخياشيم. كرروا هذا الامر كلما لزم الأمر.

 

طرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟