كلّ ما يجب ان تعرفوه عن متلازمة اليد الغريبة وأسبابها!

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن متلازمة اليد الغريبة وأسبابها!

هناك العديد من أنواع الأمراض التي يمكن أن تثير قلق من يعاني منها، نذكر منها متلازمة اليد الغريبة. في الواقع ان هذا النوع من المتلازمات نادرٌ، ويُفقد المريض قدرته في التحكم بيده. تعرّفوا أكثر على متلازمة اليد الغريبة من خلال السطور القادمة.

 

متلازمة اليد الغريبة

متلازمة اليد الغريبة هي حالة عصبية نادرة تجعل يد واحدة تتصرف بإرادتها الحرة ذلك لأن العقل قد فقد سيطرته عليها. في بعض الأحيان تتأثر ساق واحدة، على الرغم من أن هذا ليس شائعاً.

مع متلازمة اليد الغريبة، لا تكون اليد تحت سيطرة العقل وتتحرك كما لو كان لها عقلها الخاص خارج الجسم. في الواقع، ان اليد المصابة تكون غريبة على صاحبها ويبدو أنها تتحرك للقيام بمهام غير مقصودة.

في حين أن متلازمة اليد الغريبة يمكن أن تصيب الأطفال، الّا انها أكثر شيوعاً عند البالغين.

 

ما الذي يسبب متلازمة اليد الغريبة؟

يمكن أن تحدث متلازمة اليد الغريبة بسبب عدة عوامل، يصاب البعض بها بعد السكتة الدماغية أو الصدمة أو الورم. كما ويمكن ان ترتبط أحياناً بالسرطان والأمراض التنكسية العصبية وتمدّد الأوعية الدموية في الدماغ.

أيضاً يمكن ان ترتبط متلازمة اليد الغريبة بعمليات جراحية في الدماغ تفصل بين نصفي الدماغ. قد يشمل ذلك شقاً على طول الجسم الثفني. يقسم الجسم الثفني نصفي الكرة المخية ويسمح بالاتصال بين الجانبين. وتؤثر جراحات علاج الصرع أحياناً على الدماغ بهذه الطريقة.

 

كيفية علاج متلازمة اليد الغريبة

لا يوجد علاج لمتلازمة اليد الغريبة، ولكن هناك بعض العلاجات التي تساعد على تقليل الاعراض. قد يتعافى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة اليد الغريبة بعد مرض في المخ أو سكتة دماغية بعد مرور بعض الوقت.

يمكن معالجة الحالة أو إدارتها باستخدام علاجات التحكم في العضلات مثل حقن البوتوكس وعوامل الحجب العصبي العضلي.

يمكن أن يساعد العلاج المعرفي ، والعلاجات السلوكية في إدارة الأعراض. في بعض الأحيان سيحاول المريض السيطرة على يده المصابة عن طريق إمساكها بين رجليه أو الجلوس عليها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟