كلّ ما يجب أن تعرفوه عن الفطر الاصفر الذي ظهر لدى بعض مصابي كورونا!

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن الفطر الاصفر الذي ظهر لدى بعض مصابي كورونا!

في ظل الموجة الثانية من فيروس كورونا التي بدأت بالانتشار، هناك يومياً مستجدات وتغيرات متعلقة بالفيروس. فبعد الفطر الأسود والأبيض الذي ظهر على مرضى كورونا في الموجة الجديدة التي تجتاح الهند، تم تسجيل حالات جديدة تعاني من الفطر الأصفر والذي بحسب آخر الدراسات ممكن أن يكون مميتاً. فما هو الفطر الأصفر وكيف يظهر على المصابين؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.


السبب وراء الفطر الاصفر

لاحظ الأطباء في ولاية أوتر براديش في الهند ظهور الفطر الأصفر لدى بعض مصابي كورونا، والجدير بالذكر أن معظمهم كانوا قد أُصيبوا بأنواع الفطر الثلاث: الأسود، الأبيض ومؤخراً الأصفر. والأمر الذي أثار الجدل هو أن الفطر الأصفر عادةً لا يظهر على البشر بل فقط يُصيب الزواحف، وأكد الأطباء أنهم لم يروا مريضاً مصاب بالفطر الأصفر من قبل.

أما السبب وراء ظهور الفطر الأصفر بحسب الأطباء فهو النظافة السيئة حول المريض والتواجد في أماكن تفوق فيها نسبة الرطوبة 40%، والعلاج الذي سوف يتم استخدامه هو نفسه العلاج المُستخدم للعدوى الأخرى وهو يتمثّل بحقن أمفوتريسين.


ما هو الفطر الأصفر؟

يُعتبر الفطر الأصفر فطرياً داخلياً على عكس الفطر الأبيض والأسود، فهو ينتشر داخلياً ويسبب ضراراً شديداً، فهو بطبيعته أكثر خطورة من باقي الأنواع. كما يسبب الفطر الأصفر تسرب القيح وابطاء التئام الجروح وفي بعض الحالات ممكن أن يؤدي الى أعراض حادة وخطيرة كفشل الأعضاء.

من جهة أخرى، من الأعراض التي تظهر على المُصاب بالفطر الأصفر نذكر: الخمول، ضعف أو انعدام الشهية، فقدان الوزن وظهور العيون الغائرة.


لماذا الفطر الأصفر أخطر من الفطر الأبيض والأسود؟

ان ظهور الفطر الأصفر داخل الجسم ممكن أن يؤخر اكتشافه الأمر الذي يجعل العلاج أكثر صعوبة من علاج الفطر الأبيض والأسود. أما اذا تمّ اكتشافه باكراً فيمكن معالجته دون حدوث المضاعفات.


طرق الوقاية من الفطر الأصفر

تنمو الفطريات في مستويات عالية من الرطوبة تتجاوز نطاق 30-40٪، كما أن قلة النظافة هي السبب الأول وراء ظهورها، لذا على المُصابين أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنبها وهي كالتالي:

- الالتزام بعادات النظافة الصحية.

- المحافظة على نظافة المحيط والمكان الذي يعيش به المريض.

- إزالة الطعام القديم وذلك لعدم نمو الفطريات والبكتيريا.

- المحافظة على مستوى من الرطوبة لا يتجاوز 30-40%.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن اخر مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل الطفح الجلدي بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا أمر مقلق؟

لهذه الأسباب يُعطى لقاح كورونا بالعضل فقط!

هل من الممكن الاصابة بفيروس كورونا ثلاث مرّات متتالية؟


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟