كيف يمكنكم علاج احتباس السوائل في الجسم؟

كيف يمكنكم علاج احتباس السوائل في الجسم؟

يحدث احتباس الماء عندما تتراكم السوائل الزائدة داخل الجسم، وهذا ما يُعرف ايضاً بالوذمة. يحدث احتباس الماء في الدورة الدموية أو داخل الأنسجة والتجاويف، ويمكن أن يسبب تورم في اليدين والقدمين والكاحلين والساقين. يمكن أن يكون احتباس الماء أحد أعراض حالة طبية خطيرة مثل أمراض الكلى أو قصور القلب. إذا كنتم تعانون من احتباس السوائل بشكل مفاجئ أو شديد، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور. ومع ذلك، في الحالات التي يكون فيها التورم خفيفاً، قد تتمكنون من علاجها من خلال اتباع بعض الحيل البسيطة.

 

علاج احتباس السوائل في الجسم

اتباع نظاماً غذائياً قليل الملح

حاولوا أن تحدّوا من تناول الصوديوم بما لا يزيد عن 2300 ملليغرام في اليوم، هذا يعني عدم تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة. جرّبوا إضافة التوابل بدلاً من الملح الى الأطعمة الغنية بالخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

 

تناولوا المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن مهم جداً، خصوصاً انه يشارك في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي يحافظ على عمل الجسم. بالإضافة الى ذلك، فإن زيادة تناول المغنيسيوم قد يساعد في تقليل احتباس الماء. وجدت إحدى الدراسات أن 200 ملغ من المغنيسيوم يومياً قللت من احتباس الماء لدى النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل الحيض.

 

الحركة

 قد يساعد تحريك واستخدام العضلات في الجزء المصاب بإحتباس السوائل او الوذمة من الجسم، وخاصة الساقين، في ضخ السوائل الزائدة باتجاه قلبكم. من هنا، يمكنكم ان تحرصوا على المشي ولمدة 15 دقيقة في اليوم، كما ويمكنكم استشارة طبيبكم حول انوا التمارين المناسبة لتقليل احتباس السوائل في الجسم.

 

رفع الجزء المتورم من الجسم

 من المفيد ان تحرصوا على رفع الجزء المتورم من جسمكم فوق مستوى قلبكم عدة مرات في اليوم. في بعض الحالات، قد يكون رفع الجزء المصاب من الجسم أثناء النوم مفيداً.

 

في الحالات الشديدة

يمكن علاج الوذمة الأكثر شدة بالأدوية (مدرات البول) التي تساعد جسمكم على طرد السوائل الزائدة على شكل بول. سيحدد طبيبكم ما إذا كانت هذه الأنواع من الأدوية خياراً جيداً لكم بناءً على تاريخكم الطبي الشخصي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟