كيف يمكن أن يؤثر البرد على مرضى السكري؟

كيف يمكن أن يؤثر البرد على مرضى السكري؟

يدرك العديد من مرضى السكري أن الإجهاد والمرض يمكن أن يسبّبا تقلباتٍ في نسبة السكر في الدم، ولكن هل تعلمون أن التغيرات في درجات الحرارة يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم؟ اليكم كيفية تأثير البرد على مريض السكري، من خلال السطور القادمة.

 

تأثير البرد على مرضى السكري

عندما تبدأ درجات الحرارة بالإنخفاض في موسم البرد، يمكن أن تؤثر بشكلٍ مباشر على نسبة السكر في الدم. فالحرارة المنخفضة في موسم البرد، يمكن ان تؤثر سلباً على قدرة جسمكم على إنتاج الأنسولين واستخدامه.

على مدار أشهر الشتاء، يميل الأشخاص الذين يعانون من جميع أنواع مرض السكري إلى الحصول على مستويات HbA1c أعلى مما كانت عليه خلال الأشهر الأكثر دفئاً. فكلما انخفضت درجات الحرارة وازداد البرد، يمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم. ان هذا الامر يعود الى نظام تكيّف الجسم مع البرد، بحيث ان الجسم يعمل على رفع مستويات HbA1c (هو نوع من أنواع الهيموحلوبين الذي تتناسب قيمته مع قيمة معدل الجلوكوز) لتعديل الحرارة في الجسم ومحاربة البرد.

 

بعض النصائح لمرضى السكري في موسم البرد

أقدام دافئة

يعاني مرضى السكري من مشاكل في القدمين. يمكن أن يتسبب ضعف الدورة الدموية في حدوث عدد من المشاكل الثانوية، وقد تستغرق إصابات القدم وقتاً طويلاً للشفاء. من هنا، على مرضى السكري ارتداء أحذية تحمي القدمين من الثلج والجليد، والحرص ايضاً على ارتداء جوارب تعزز ايضاً الدفىء في القدمين.

 

يدان دافئتان

في بعض الأحيان، يصعب الحصول على قراءة دقيقة لسكر الدم في البرد. قبل القراءة، اغسلوا يديكم بالماء الدافئ: معظم أجهزة قياس جلوكوز الدم مصممة للعمل فوق 10 درجة مئوية. تذكروا ارتداء القفازات إذا كانت يديكم باردتين.

 

ممارسة نشاط بدني منتظم

يعدّ النشاط البدني طريقة رائعة للحصول على مستويات صحية من الانسولين. يمكن للتمارين الرياضية المعتدلة لمدة 15 دقيقة أن تزيد من حساسية الأنسولين وتحسن مزاجكم. تذكروا أن النشاط يمكن أن يؤثر ايجاباً على مستويات السكر في الدم لمدة تصل إلى 48 ساعة.

 

النظام الغذائي الصحي

من الأسهل التحكم في مرض السكري من خلال وزن صحي. من هنا، عليكم التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات، والامتناع عن تناول السكريات والاطعمة الجاهزة. كما انه من المهم ايضاً الالتزام بكميات الفواكه التي يوصي بها الطبيب وعدم الإفراط في تناولها تجنباً لأيّ زيادة محتملة بالوزن.

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري اضغطوا على الروابط التالية: 

لمريض السكّري... اتّبع هذه الخطوات للوقاية من ضعف الإنتصاب!

كيف يؤثّر فيروس كورونا على مريض السكري؟

نصائح مهمة لإتباع رجيم صحي لعلاج السكري

‪ما رأيك ؟
من انوثة