كيف يمكن التخلص من آلام الروماتيزم؟

كيف يمكن التخلص من آلام الروماتيزم؟

لا يعرف الكثير من الاشخاص الى ان مرض الروماتيزم هو واحد من امراض جهاز المناعة الذي يؤثر بشكل سلبي على مختلف انحاء الجسم، ما يؤدي الى حدوث التهابات مزمنة في المفاصل والانسجة مسبباً التورم والالام الشديدة للمريض. وهذا الأمر يعود الى خلل في الجهاز عند الاشخاص فبدلاً من حماية الجسم من البكتيريا أو الفيروسات التي تهاجم الجسم، يخطئ جهاز المناعة بمهاجمة الأنسجة داخل المفاصل وأجهزة أخرى مثل الرّئتين، والجلد، والعيون، والقلب، والأوعية الدمويّة، ما يؤدي الى حدوث تآكل في العظام وتشوهات في المفاصل. ونظراً للالام التي يتركها على الجسم فان المرضى يبحثون دوماً عن سبل علاج الروماتيزم وهذا ما سنساعدهم به في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

علاج الروماتيزم

 

هناك العديد من العلاجات التي يمكن لمريض الروماتيزم اللجوء اليها في مسعى لعلاج الروماتيزم، الا انه وحتى الساعة لا يوجد علاج يعمل على انهاء هذا المرض كلياً ولعل ابرزها مسكنات الألم والكورتيزون، وكذلك تعليم المريض اتّباع أساليبَ جديدةٍ للقيام بأنشطته اليوميّة، واستخدام الأجهزة المساعدة لتقليل الجهد والضّغط على المفاصل والعظام.

 

وفي ما يتعلق بأساليب علاج الروماتيزم هناك ثلاثة طرق طبيعية لعلاج هذه المشكلة ومنها:

 

- العلاج الطبيعي: يتمثّل هذا النوع من العلاجات على الراحة التامّة، وتدليك الأطراف، وممارسة التمارين الرياضيّة التي تناسب الجسم، مع التخفيف من الوزن الزائد. ومن هنا يشدد الخبراء على ضرورة البدء بهذا العلاج مبكراً وبانتظام ليحقق أفضل النتائج من حيث الحفاظ على مدى حركة المفصل وقوة العضلات وهو يساهم في منع التشوّهات المفصلية. هذا من دون ان ننسى ان العلاج الطبيعي يساعد في تقوية عضلات الظهر وعضلات التنفس، اضافة الى العمل على مقاومة التيبس ومنع ظهوره. 

 

- العلاج بالأدوية: يقوم هذا العلاج على تناول مضادات الالتهاب، ومضادات الروماتيزم، التي يمكن ان تكون وفق وصفة طبية محددة، وقد أشارت العديد من الدراسات الى ان أدوية الملاريا تساعد بالتخفيف من أعراض الروماتيزم إلى جانب بعض من الأدوية المحتوية على الكورتوزون. 

 

- العلاج الجراحي: يتم تشخيص الحالة من قِبل الأطباء المختصين وإجراء الفحوصات المخبريّة والسريريّة التي تساعد بتحديد مدى حاجة المريض للجراحة، ويعتبر هذا العلاج آخر أنواع العلاجات التي يمكن اللجوء اليها في مسعى للتخلص من مشاكل الروماتيزم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الروماتيزم من خلال موقع صحتي:

 

نصائح لتخفيف آلام الروماتيزم

هل يؤثر دواء الروماتيزم على الجنين؟

صدقوا أو لا تصدقوا ... اليوغا تعالج الروماتيزم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة