هل الخلايا الجذعية علاج واعد لمرض السكري؟

هل الخلايا الجذعية علاج واعد لمرض السكري؟

مرض السكري هو حالة صحية شائعة لا يستطيع فيها الجسم تنظيم أو استخدام السكر بشكل صحيح (يسمى الجلوكوز) في الدم. لغاية الآن، يمكن السيطرة على أعراض مرض السكري ولكن لا يوجد علاج يمكن ان يساعد على الشفاء التامّ منها. بالنسبة للكثيرين، يعني مرض السكري التعايش مع حقن الأنسولين اليومية وإمكانية إلحاق ضرر طويل الأمد بصحتهم. لكن تكثر الأخبار المرتبطة بأهمية الخلايا الجذعية في هذا المجال وتأثيرها المحتمل في العلاج من هذا المرض، فاليكم أبرز الحقائق حول هذا الموضوع.

 

الخلايا الجذعية والسكري

عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، تفرز خلايا بيتا في البنكرياس الأنسولين. والأنسولين يخبر الخلايا في جميع أنحاء الجسم أن تمتص الجلوكوز من الدم، علماً انه أهم مصدر للطاقة لجميع خلايا الجسم.

عند مريض السكري من النوع 1، يقوم الجهاز المناعي بتدمير خلايا بيتا، في حين انه لدى مرضى السكري من النوع 2، لا تمتص الخلايا ما يكفي من الجلوكوز، إما لأنها غير حساسة للأنسولين أو لأنها تنتج القليل جداً من الأنسولين.

نجح العلماء في احدى الدراسات باستخدام الخلايا الجذعية متعددة القدرات لإنتاج خلايا تستجيب للجلوكوز وتطلق الأنسولين، مثل خلايا بيتا. وقد تبيّن ان الفئران المصابة بمرض السكري شفيت خلال أسبوعين فقط باستخدام الخلايا الجذعية البشرية المتعددة القدرات، التي تحوّلت الى خلايا بيتا المنتجة للأنسولين.

ووفقاً للعلماء، ان الخلايا الجذعية المتعددة القدرات يمكن أن تنمو لتتخذ شكل وصفات خلايا الجسم. وقد توصلوا الى نتيجة مفادها ان استخدام الخلايا الجذعية يساعد على علاج مرض السكري من خلال تحويلها إلى خلايا منتجة للأنسولين. ان هذا الامر يساعدهم بالدرجة الأولى على التحكم في مستوى السكر في الدم والحفاظ على صحتهم العامة.

 

كيفية الوقاية من مرض السكري النوع الثاني

صحيح أنّ النوع الاول من مرض السكري لا يمكن الوقاية منه، لأنّه يظهر منذ عمر مبكر، الا أنّه يمكن الوقاية من النوع الثاني الناتج عن السمنة وقلّة الحركة عبر الخطوات التالية:

- التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات المكررة، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالالياف الغذائية والبروتينات.

- الحفاظ على وزنٍ صحي من خلال ممارسة التمارين الرياضية اليومية والمنتظمة، ولمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم.

- شرب 10 أكواب من الماء على الأقل في اليوم. فإلى تنظيف الجسم من السموم وترطيبه، يمكن ان يساعد الماء على تقليل رغبتكم في تناول الأطعمة الغنية بالسكر.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن مرض السكري اضغطوا على الروابط التالية: 

لمريض السكّري... اتّبع هذه الخطوات للوقاية من ضعف الإنتصاب!

كيف يؤثّر فيروس كورونا على مريض السكري؟

نصائح مهمة لإتباع رجيم صحي لعلاج السكري

 

 

 

‪ما رأيك ؟