هل يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة الإصابة بفيروس كورونا؟

هل يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة الإصابة بفيروس كورونا؟

ما زال الانتشار الكبير لفيروس كورونا المستجدّ يشغل بال العلماء وسكان العالم على حدّ السواء. فمضاعفات فيروس كورونا المستجدّ الخطيرة، قد تسببت بأعراض طويلة الأمد، بالإضافة الى رفع نسبة الوفيات. ولكن، هل يمكن ان يؤثر فيروس كورونا على الرئتين ويسبب التهاباتٍ رئوية؟

 

هل فيروس كورونا يسبب الالتهاب الرئوي؟

مثل أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، يمكن أن يتسبب فيروس كورونا المستجدّ في تلف دائم في الرئة. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن فيروس كورونا هو مرض تنفسي يمكن ان يسبب السعال الجاف والحمى وآلام في العضلات وإرهاق.

يمكن للفيروس أن يتطور من خلال الجهاز التنفسي إلى رئتي المريض. هذا ما يسبب الالتهاب والأكياس الهوائية، أو الحويصلات الهوائية، التي يمكن أن تمتلئ بالسوائل والقيح. ثم يحدّ هذا التقدم من قدرة المريض في الحصول على الأكسجين.

قد يعاني الأشخاص المصابون بحالات شديدة من الالتهاب الرئوي من التهاب في الرئتين لدرجة أنهم لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الأكسجين أو طرد كمية كافية من ثاني أكسيد الكربون.

يمكن أن يؤدي الحرمان المستمرّ من الأكسجين إلى إتلاف العديد من أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى فشل كلوي وفشل القلب وغير ذلك من الحالات التي تهدد الحياة.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، فإن التشخيص الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المستجدّ هو الالتهاب الرئوي الشديد. بالنسبة للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض في الرئتين، قد يكون فيروس كورونا مهدداً للحياة.

 

علاج الالتهاب الرئوي جرّاء الإصابة بفيروس كورونا

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، تركز رعاية المرضى لمن يعانون من حالات شديدة من فيروس كورونا عادةً على السيطرة على المضاعفات.

إذا اشتبه الطبيب في إصابة المريض بالتهاب رئوي، فقد يصف المضادات الحيوية على الرغم من أن هذا لن يعالج فيروس كورونا المستجدّ.

قد يحتاج الأشخاص المصابين بالتهاب رئوي شديد إلى البقاء في المستشفى وتلقي سوائل عن طريق الوريد والبقاء تحت المراقبة. قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التنفس إلى جهاز التنفس الصناعي أو العلاج بالأكسجين.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

للمزيد من عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة