هل يمكن لمريض الفشل الكلوي أن يتبوّل؟

هل يمكن لمريض الفشل الكلوي أن يتبوّل؟

يحدث الفشل الكلوي الحاد عندما تعجز الكلى بشكلٍ مفاجئ عن تنقية الفضلات من الدم، وعندما تفقد الكليتان وظيفتهما على القيام بعمليّة التنقية، فقد تتزايد مستويات الفضلات الخطرة ممّا قد يتسبّب في إحداث خللٍ بالتركيب الكيميائي للدم.

وعجز الكلى عن أداء وظيفتها يؤثّر على معظم أجزاء الجسم، لأهميّة الوظائف التي تقوم بها ولتأثيرها القويّ على الجسم.

هل يمكن لمريض الفشل الكلوي أن يتبوّل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التبوّل والفشل الكلوي

 

يتميّز القصور الكلوي النّهائي بنوعين من التبوّل: الأوّل شحيح البول والثاني التبوّل بكمّيةٍ معيّنة.

في الحالة الثانية، ورغم أنّ التبوّل يحدث وبكمّيةٍ قريبةٍ إلى الحالة الطبيعيّة، إلا أنّ المريض يتبوّل الماء وكمّياتٍ زهيدةً من السّموم تكون غير كافية لتنقية الجسم.

 

انقطاع البول

 

انقطاع البول أو ما يُعرف أيضاً باحتباسه، هو عدم مرور البول أو مرور أقلّ من النّسبة الطبيعيّة من البول في اليوم.

وهذه الحالة تنتج عادةً عن الإصابة بفشلٍ في وظائف الكلى أو انسداد المجرى البولي بواسطة ورمٍ أو حصواتٍ كلويّة أو تضخّم البروستات عند الرّجال، وقد يحدث في المراحل الأخيرة من مرض الكلى المزمن.

ويمكن أن ينتج القصور الكلوي الحاد عن قصور القلب أو التسمّم بالزئبق أو العدوى، و غيرها من العوامل التي تؤدّي إلى نقص الإمداد الدموي للكليتين وبالتالي عدم إنتاج البول.

 

المضاعفات

 

- تراكم السوائل واحتباسها في الجسم:

قد يؤدي الفشل الكلوي وانقطاع البول إلى تراكم السّوائل في الرّئتين، وهو ما يتسّبب في ضيق النفس. كما يسبّب تورّم الساقين أو الكاحلين أو القدمين نتيجة احتباس السوائل.

 

- التلف الدائم للكلية:

يمكن أن يسبّب الفشل الكلوي تلفاً دائماً لوظيفة الكلى أو قد يؤدّي إلى الإصابة بمرضٍ كلوي في المرحلة الأخيرة. والإصابة بمرضٍ كلوي في المرحلة الأخيرة تحتاج إمّا إلى غسيلٍ كلوي دائم أي عمليّة تنقية ميكانيكيّة تُستخدم لإزالة السموم والفضلات من الجسم أو إلى زرع كلى.

 

يصعب توقّع حدوث الفشل الكلوي قبل الإصابة به أو الوقاية منه، ولكن من الممكن محاولة تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة عن طريق اتّباع العادات الصحّية للحفاظ على الكليتين.

 

لقراءة المزيد عن الفشل الكلوي اضغطوا على الروابط التالية:

 

هل يمكن أن ينتقل الفشل الكلوي وراثياً؟

كيف يؤثر الفشل الكلوي على الحياة الجنسية؟

إليكم ما يجب أن تعرفوه عن المرحلة الأخيرة من مرض الكلى!

‪ما رأيك ؟
من انوثة