هل الحركة مفيدة لمرضى الروماتيزم؟

هل الحركة مفيدة لمرضى الروماتيزم؟

يعدّ الروماتيزم من أمراض جهاز المناعة الحادّة التي تؤثّر على أجزاء مختلفة من الجسم، ما يؤدي الى حدوث إلتهابات مزمنة في المفاصل والأنسجة الضّامة، ويسبب بالتالي حالات من التورّم والآلام الشّديدة عند المريض.

 

ومن الشائع أن الشخص الذي يعاني من هذا المرض ينصح بتفادي الحركة المتكررة والحصول بالمقابل على فترات كافية ومتواصلة من الراحة والإسترخاء، إلا أن هذا الموضوع من صحتي سيغيّر وجهة نظركم تجاه هذه النظرية بشكل تام!

 

فوائد الحركة لمرضى الروماتيزم

 

- إن ممارسة الأنشطة الحركية تساعد على تخفيف آلام الروماتيزم بخلاف كل المعلومات المتداولة، وهي تحافظ على مرونة المفاصل، وتساعد على تخفيف الآلام، وتحدّ من الشعور بالإنهاك والتعب والإكتئاب.

 

- المواظبة على الحركة هي عامل أساسي في حال الإصابة بهذا المرض، لأنها تساهم في الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الذي يزداد بشكل كبير عند مرضى الروماتيزم.

 

- الحركة الدائم تعزز القدرة على تقوية العضلات، ما يساعد على تحمل الإجهاد ‫وامتصاص الصدمات بشكل أفضل، مع العلم أن المفصل المصاب يحتاج إلى عضلات قوية لحمايته، فضلاً عن أن هذا النوع من التمارين يحمي المريض من هشاشة العظام. وهنا نشير الى أن الرياضة المخصصة لهذه الغاية، يجب أن تتم وفق ‫إشراف مدرب مختص، لتجنب التحميل الزائد ‫على المفاصل بشكل خاطئ أو مفرط عند مرضى الروماتيزم.

 

ما هو الوقت المثالي لممارسة الرياضة عند مرضى الروماتيزم؟

 

- عند الإصابة بمرض الروماتيزم، فلا بدّ من ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية بمعدل لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع، مع مراعاة ممارستها بشكل معتدل، من دون أن تتجاوز المدة حوالي 30 دقيقة في اليوم الواحد، على أن تكون بقوة متوسطة ومعتدلة، من خلال اللجوء الى الأنواع المقبولة مثل المشي والسباحة، أما بالنسبة إلى الذين يفضلون رياضة الجري، فلا يجب تجاوز فترة 20 دقيقة في هذه الحالة.

 

- لا بد من الإمتناع عن التمارين الرياضية والحركة الزائدة بشكل تام عند إشتداد وتفاقم الالتهابات، أو عند المعاناة من آلام المفاصل، حيث أن مفعول الرياضة في هذه الحالة يكون سلبياً وتكون التمارين غير نافعة، لا بل مضرّة.

 

إليكم المزيد من صحتي عن مرض الروماتيزم وعلاجه:

 

نصائح لتخفيف آلام الروماتيزم

نصيحة لمرضى الروماتيزم: أبقوا مفاصلكم دافئة!

هل يمكن التخطيط للحمل مع الروماتيزم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة