هل ممكن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد تلقي اللقاح؟

هل ممكن ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بعد تلقي لقاح كورونا؟

بعد انتشار حملة التلقيح في العالم أجمع، تساؤلات عدة تُطرح من قبل الذين تلقوا اللقاح، عما إذا كان يؤثر على حياتهم وروتينهم اليومي، ومن أكثر التساؤلات طرحاً، هي المختصة بأصحاب اللياقة البدنية، اذ كان من الممكن ممارسة الرياضة بعد التطعيم ضد كورونا، فهل يمنع اللقاح ممارسة التمارين الرياضية؟ وهل من اثار جانبية له؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


هل ممكن ممارسة الرياضة بعد تلقي اللقاح؟

أثبتت الدراسات، أن اللقاح ليس عائقاً بوجه ممارسة التمارين الرياضية في حال كان الشخص يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من الاثار الجانبية للقاح، لكن قد تؤثر بعض الآثار الجانبية للقاح الأكثر شيوعًا على التمارين لذلك من الأفضل أن يكون الشخص على دراية بها.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تشمل الآثار الجانبية الشائعة: الألم والاحمرار والتورم في الذراع بالإضافة إلى التعب والصداع وآلام العضلات والقشعريرة والحمى والغثيان. وعادة ما تبدأ هذه الآثار الجانبية في غضون يوم أو يومين من الحصول على اللقاح، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض، قد تؤثر على قدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية، بما في ذلك التمرين. والجدير بالذكر أن هذه الاثار الجانبية تدل على أن الجهاز المناعي يستجيب للقاح، أي أنها لا تثير القلق.

وقد أثبت الباحثون أن ممارسة الرياضة بعد تلقي اللقاح ليس من أمراً خطيراً, والخطر الوحيد لممارسة الرياضة بعد اللقاح هو أن بعض الآثار الجانبية قد تقلل من جودة التمرين وتجعله أقل متعة بشكل عام. كما أشاروا أنه لا يوجد دليل على أن ممارسة الرياضة قبل اللقاح أو بعده مباشرة من شأنه أن يؤثر على فعالية اللقاح.

من جهة أخرى ينصح المختصون، عند الشعور بعدم الراحة أو التعب بشكل عام بعد تلقي اللقاح، من المستحسن أخذ يوماً من الراحة وعدم ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود مرهق، وذلك بغية عدم التعرض للتعب الحاد.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يُنصح عند تفاقم حدة الاثار الجانبية كارتفاع درجة الحرارة والالم الحاد، يجب استشارة الطبيب للكشف عن حالة المريض.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن الاثار الجانبية للقاح اضغطوا على الروابط التالية:

تجنّبوا هذه الأخطاء الشائعة في علاج كورونا

تطورات كثيرة يشهدها اللقاح الروسي ضدّ فيروس كورونا... إليكم آخر المستجدات!

ما هي الأنشطة التي يمكنكم مزاولتها من جديد بعد التطعيم بلقاح كورونا؟

 

‪ما رأيك ؟