3 مراحل لفيروس كورونا داخل الجسم... ما هي الأخطر؟

3 مراحل لفيروس كورونا داخل الجسم... أي مرحلة هي الأخطر؟

بعد ظهور فيروس كورونا المستجدّ في كلّ أرجاء العالم، حاول العلماء التصدّي له بكافة الطرق الطبية المتاحة. وعلى الرغم من انهم لم يجدوا بعد العلاج المناسب والشافي منه، الّا انهم حاولوا فهم تكوينه وطريقة تأثيره على الجسم ما ساعدهم في ابتكار اللقاحات المناسبة. فما هي اذاً طريقة تأثير فيروس كورونا على جسم المصاب به؟

 

مراحل تأثير فيروس كورونا في الجسم

وصف العلماء 3 مراحل من تطور فيروس كورونا في الجسم لدى المرضى، وحثوا المهنيين الطبيين على التفكير في نهج علاجي فردي للمرضى بناءً على أعراضهم المقابلة لمراحل العدوى هذه.

وفقاً للعلماء، بمن فيهم أولئك من جامعة فلورنسا في إيطاليا، فقد لوحظت 3 مراحل من عدوى فيروس كورونا، بدرجات متفاوتة من الأعراض لدى الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض.

أشارت الدراسة التي نشرت في مجلة Physiological Reviews ، إلى أن كل مرحلة من هذه المراحل تتميز بنوع مختلف من التفاعل البيولوجي مع الفيروس.

 

المرحلة الأولى: الإنتقال عبر الرذاذ

قال الباحثون إن فيروس كورونا، ينتقل من خلال الرذاذ المنبعث من أنف أو فم الشخص المصاب عند السعال أو العطس أو التحدث بصوتٍ مرتفع في بعض الحالات.

خلال مرحلة العدوى المبكرة، اعتبر العلماء ان الفيروس يتكاثر داخل الجسم ومن المحتمل أن يتسبب في أعراض خفيفة تشبه تلك التي تصاحب نزلات البرد أو الأنفلونزا.

 

المرحلة الثانية: التأثير على الرئتين

وفقاً للعلماء، هي المرحلة الرئوية، عندما يتأثر الجهاز المناعي بشدة بالعدوى، ويؤدي في المقام الأول إلى أعراض تنفسية مثل السعال المستمر وضيق التنفس وانخفاض مستويات الأكسجين. لاحظ العلماء في الدراسة أن بعض المرضى في هذه المرحلة قد يعانون من مشاكل تخثر الدم (تكوين جلطات الدم).

 

المرحلة الثالثة: الإلتهابات المفرطة

المرحلة الالتهابية المفرطة تحدث عندما يتسبب الجهاز المناعي مفرط النشاط في إصابة القلب والكلى والأعضاء الأخرى. في هذه المرحلة، لاحظت الدراسة أن "عاصفة خلوية" - حيث يهاجم الجسم أنسجته - قد تحدث.

وقد ذكر العلماء انه من المحتمل ان يكون هناك تداخل بين المراحل الثلاث للمرض، لذلك من المهم التعرّف على كل مرحلة من أجل تخصيص علاج مخصص للمرضى.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 30 ثانية. وفي حال عدم توفرهما، من المهم استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- تعقيم الاسطح عالية اللمس.

- وضع الكمامة بإستمرار.

- عدم الخروج من المنزل الّا عند الضرورة، وتجنب التجمعات الكبرى.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ماذا تعني نسبة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

هل ستستمرّ طفرات سلالات كورونا المتحوّرة بالتزايد؟

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة