إليكم الوقت الذي تحتاجه الفواكه كي يتمّ هضمها في المعدة!

إليكم الوقت الذي تحتاجه الفواكه كي يتمّ هضمها في المعدة!

من المهم فهم أوقات هضم الفواكه المختلفة لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي أو عدم الراحة. فالهضم هو الوقت الذي يبقى الطعام في المعدة قبل مروره إلى الأمعاء. إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، فيجب عليك التحقق من أنك لا تزيد المشكلة عن طريق خلط الأطعمة مع الفواكه التي تهضم بمعدلات مختلفة.

 

كم يحتاج هضم الفواكه؟

الفواكه الغنية بالكربوهيدرات

تبدأ عملية هضم الفواكه منذ القضمة الأولى. تقوم الغدد اللعابية بإطلاق إنزيم متخصص يسمى الأميليز اللعابي والذي يعمل على الروابط التي تمسك السكريات التي تتكون منها الكربوهيدرات. ثم تمر الثمرة من خلال المريء إلى المعدة ثم إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يتم إطلاق إنزيم آخر يسمى الأميليز البنكرياسي ويستمر في تكسير الكربوهيدرات. الإنزيمات التي تبطن الأمعاء الدقيقة تكمل انهيار الكربوهيدرات إلى شكل صغير بما يكفي لامتصاصها من خلال جدار الأمعاء الدقيقة في مجرى الدم. إن الفواكه الغنية بالكربوهيدرات هي البرتقال، البابايا والموز وتستغرق مدة هضمها حوالي الـ30 دقيقة.

الفواكه الغنية بالألياف

تعدّ معظم الفواكه مصدراً جيداً للألياف، لكن الكمية التي تحتويها ستؤثر على سرعة هضمها. على سبيل المثال، تحتوي تفاحة صغيرة بدون القشرة على 1.7 غرام من الألياف، لكن تفاحة صغيرة مع قشرتها تحتوي على 3.6 غراماً، وبالتالي فإن التفاحة مع قشرتها سوف تهضم ببطء أكثر. وتشمل الفواكه الغنية بالألياف التوت والعنب، الكمثرى، الكرز، الخوخ والكيوي والتي تحتاج حوالي الـ40 دقيقة لهضمها في حين ان الفواكه التي تحتوي على نسبة أقل من الألياف المشمش والشمام والبطيخ فتحتاج إلى 20 دقيقة فقط.

 

نصائح عند تناول الفواكه لهضمها بشكل صحي

- من المهم تناول الفاكهة قبل الوجبة الرئيسية لأنه يتم هضمها بشكل أسرع بكثير.

- تجنب تناول الفواكه التي تحتاج إلى فترة طويلة للهضم خصوصاً على الريق في الصباح أو قبل النوم. هذا يمكن أن يسبب الأرق وعدم الراحة.

-  تناول الفاكهة معاً خصوصاً تلك التي يتم هضمها في الوقت نفسه لتجنب مشاكل الهضم.

 

لقراءة المزيد عن الجهاز الهضمي إضغطوا على الروابط التالية:

تعرّفوا على طرق تشخيص القولون العصبي للحدّ من هذه الحالة المزعجة!

تُعانين من مشاكل القولون خلال الحمل؟ إليك الحلّ

الى مرضى القولون العصبي... إليكم 4 نصائح لرجيم صحيّ!

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة