اللوبيا قيمة غذائية أساسية تعرفوا عليها من صحتي

اللوبيا قيمة غذائية أساسية تعرفوا عليها من صحتي

اللوبيا من وجباتنا الشعبية المتاحة بكثرة لأنها إقتصادية ووجبة مشبعة، وطعمها لذيذ وشهي، كما أنها مصدر غذائي أساسي يتميز بالمزاياها الغذائية العديدة والقيمة.

فاللوبيا غنية بالبوتاسيوم مع كمية لا بأس بها من الكالسيوم والمجنيسيوم والفوسفور. كما أنها تحتوي على كمية صغيرة من الحديد والصوديوم والزنك والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم. واللوبيا غنية بفيتامين A و C، وتحتوي على كمية جيدة من الثيامين والريبوفلافين والنياسين، فيتامين B6 وحمض البانتوثنيك. كما أن فيها كمية صغيرة من حمض الفوليك. إضافة الى ذلك فهي تحتوي على حوالى 25٪ من البروتين وهي منخفضة الدهون أيضا. 

 

وللوبيا فوائد صحية كثيرة ومتعددة نتعرف عليها عبر موقع صحتي:

 

اللوبيا لخفض مستوى الكولسترول في الجسم

 

اللوبيا مصدر ممتاز للألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تلعب دورا هاما في خفض كمية الكولسترول السيئ الموجود في بلازما الدم لدينا، كما أنها تحتوي على مركبات الستيرويد، واللوبيا فعالة جدا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم القياسية في جسمنا.

 

اللوبيا مثالية لمرضى السكري 

 

اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهي تشكل حلا رائعا لمرضى السكري لأنها تنظم مستويات السكر في الدم وتساعدنا الابتعاد عن داء السكري.

 

معالجة أمراض القلب بالإكثار من تناول اللوبيا

 

المستقلبات الثانوية الفلافونويد الموجودة في اللوبيا هي أيضا فعالة في علاج مختلف مشاكل القلب والأوعية الدموية، وعبر إدخال اللوبيا بانتظام الى نظامك الغذائي يمكنك بسهولة خفض مخاطر تطور العديد من أمراض القلب.

 

اللجنين في اللوبيا يحمي من أمراض قاتلة 

 

عنصر آخر جيد وجد في اللوبيا هو اللجنين، وهو مجموعة من فيتويستروغنز التي تحمي من عدد من الأمراض القاتلة مثل السرطان، السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام.

 

اللوبيا تسهل عمل الطحال والمعدة والبنكرياس 

 

عدد قليل جدا من الأطعمة قادرة على التعامل مع مشاكل الطحال والمعدة والبنكرياس، فاللوبيا يمكن أن تجعل هذه الأجهزة تعمل بشكل صحيح وتسهل مهامها. بالإضافة إلى ذلك، تعمل اللوبيا على تهدئة عمل الأمعاء في الجسم.

 

اللوبيا حل لمشاكل التبول والأمعاء 

 

اللوبيا هي مفيدة في القضاء على مشاكل التبول مثل عدم الارتياح أو مواجهة عوائق أثناء عملية التبول. ويمكن أيضا أن توقف إفراز حليب الثدي أو إفرازات مهبلية غير طبيعية تعالج عن طريق تناول اللوبيا بانتظام.

 

اللوبيا مثالية لحميات تخفيف الوزن 

 

اللوبيا منخفضة الدهون ومنخفضة السعرات الحرارية وهي مفيدة للغاية لفقدان الوزن. وهي خالية على الاطلاق من الكولسترول، وهي خيار مغذ كبير للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن الذيت يتبعون حمية خاصة لإنقاص وزنهم.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد البقوليات من خلال الروابط التالية:

 

لصحة وبنية قوية إليكم أفضل البقوليات

البقوليات أفضل حلّ للتخلص من الوزن الزائد!

البقوليات جزء اساسي من مائدتك الرمضانية

‪ما رأيك ؟
من انوثة