لماذا يمكن ألا تخسروا الوزن رغم اتباع حمية غذائية؟

لماذا يمكن ألا تخسروا الوزن رغم اتباع حمية غذائية؟

روبير الجميّل

قد يتمكن الشخص الذي يبدأ برجيم غذائي جديد من خسارة الوزن بشكل كبير في البداية من دون بذل الكثير من الجهد، ولكن سرعان ما ستتباطأ هذه الوتيرة بعد فترة زمنية بسبب مقاومة الجسم لذلك، وقد يتوقف تماماً عن فقدان الوزن بعد فترة.

أبرز الأسباب الشائعة لعدم فقدان الوزن:

- عدم تناول ما يكفي من البروتين

البروتين هو أهم عنصر غذائي لفقدان الوزن. يمكن أن يؤدي تناول البروتين بنسبة 25-30٪ من السعرات الحرارية إلى زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 80 إلى 100 سعرة حرارية يومياً. كما يمكن أن يقلل تناول البروتين بشكل كبير من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة، بسبب تأثيره على الهرمونات المنظمة للشهية، مثل الجريلين.

 

- تناول الكثير من السعرات الحرارية

عدد كبير من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في إنقاص الوزن يأكلون ببساطة الكثير من السعرات الحرارية من دون التنبه للأمر. فإذا كنتم من الأشخاص الذين لا يفقدون الوزن بسهولة، يمكن ان تحاولوا وزن الأطعمة الخاصة بكم قبل تناولها وتتبع السعرات الحرارية لفترة وجيزة من الوقت. ومع العادة والتكرار تصلون إلى نتائج مرضية.

 

- عدم أكل الأطعمة الكاملة

جودة الغذاء لا تقل أهمية عن الكمية. ويمكن أن يحسن تناول الأطعمة الصحية من جودة حياة الانسان ويساعد في تنظيم الشهية. وتميل الأطعمة الكاملة عادة إلى أن تكون أكثر إشباعاً من نظيراتها المصنعة. وبالتالي، من الأفضل الالتزام بالأطعمة الكاملة أحادية المكون قدر الإمكان.

 

- عدم ممارسة الرياضة ورفع الأثقال

من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها في سبيل فقدان الوزن هي إجراء بعض أشكال تدريبات المقاومة، مثل رفع الأثقال. يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على كتلة العضلات، والتي غالباً ما يتم حرقها مع دهون الجسم إذا كان الشخص لا يمارس الرياضة باستمرار. كما يمكن أن يساعد رفع الأثقال أيضاً في منع التباطؤ الأيضي وضمان بقاء الجسم متناغماً وعضلياً.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة