هل يمكن للفيتامينات أن تسبب البدانة؟

هل يمكن للفيتامينات أن تسبب البدانة؟

يخاف البعض من تناول الفيتامينات على شكر مكملات غذائية لأنها وبرأيهم من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة. ولكن هل هذه المعلومات دقيقة، وهل كل الفيتامينات من شأنها أن تساهم في زيادة الوزن؟ الجواب في السطور التالية.


مكملات الفيتامينات بين التأثيرات السلبية والإيجابية

إن المكملات الغذائية التي تمنح الجسم مقداراً إضافياً من الفيتامينات ليست بحد ذاتها مصدراً لزيادة الوزن، فهي تحتوي على الفيتامين فقط، وتكون خالية من السعرات الحرارية. والفيتامينات هي من المركبات العضوية المهمة لصحة الجسم ككل، فهي تساهم في تعزيز عمل جهاز المناعة، تحمي من الإصابة بالسرطانات، تساهم في الوقاية من فقر الدم ومن أنواع أخرى من الأمراض.

ولكن من الضروري أن تعرفي أن تناول الفيتامينات على شكل مكملات غذائية لا يتم إلا من خلال وصفة طبية، وفي حالة النقص الشديد في هذه الفيتامينات، بطريقة تؤثر سلباً على صحة الجسد وأدائه، وأن تراكم بعض أنواع الفيتامينات في الجسم من شأنه أن يسبب بعض الإضطرابات في تعامل الجسم مع بعض الأمراض، وأن يؤدي إلى قصر العمر.

الفيتامينات وزيادة الوزن

من الممكن أن تساهم الفيتامينات في زيادة الوزن ولكن ذلك يكون من خلال منح الجسم المزيد من الطاقة، فتح الشهية على تناول الأطعمة، أو تحسين قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، لذلك، إذا كان هناك حاجة لتناول المكملات الغذائية عند بعض الأشخاص، لا بد لهم من أن يولوا انتباهاً خاصاً لنظامهم الغذائي خلال فترة تناول الفيتامينات. وهذه بعض الأمثلة على ذلك:

مكملات زيت السمك: تساهم في زيادة الوزن كونها تزيد الشعور بالجوع وتفتح الشهية، ولكنها مفيدة أيضاً كونها تحتوي على الأحماض الدهنية الضرورية لا سيما الأوميغا 3.

الفيتامين D: تعمل مكملات الفيتامين D على زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم والفوسفور، وبالتالي على زيادة نسبة العضلات في الجسم، تعزيز التمثيل الغذائي وإنتاج المزيد من الطاقة، وكل هذه عوامل تساعد في زيادة الوزن.

الفيتامين B6: يعمل على زيادة النمو واستقلاب البروتين الذي يدخل إلى الجسم كما وعلى زيادة إنتاج الطاقة في الجسم وعلى الإستفادة من الكربوهيدرات الذي يتم استهلاكه، وهو بالتالي يساهم في زيادة الوزن.

فيتامين الثيامين: يلعب دوراً كبيراً في فتح الشهية وبالتالي في زيادة كمية الأطعمة التي يستهلكها الشخص، لذلك فهو يسبب زيادة الوزن.

إقرئي المزيد حول أهمية الفيتامينات للحامل:

8 تأثيرات مُدهشة للفيتامين سي على الحامل!

لهذا ينصحك الطبيب أحياناً بتناول حبوب الحديد خلال الحمل

هذه المكملات الغذائية أساسية لك ولجنينك أثناء الحمل

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة