طفلك يحبو الى الوراء... هل هذا طبيعي؟

طفلك يحبو الى الوراء... هل هذا طبيعي؟

الحبو او الزحف هو احدى مراحل تطوّر طفلك ونموّه، وهو الطريقة الوحيدة التي تمكّنه من التنقل قبل ان يتمكّن من السير. يبدأ طفلك بتعلّم الحبو بين الشهرين السادس والعاشر. ويُحتمل أن يُتقنه في عمر السنة. والاختلاف في الحبو بين طفل وآخر لا يقتصر فقط على السنّ، انما أيضا على الطريقة لاتمام ذلك. فقد يفاجئك طفلك بأنّه يحبو إلى الوراء أو على مؤخّرته. فهل هذا الأمر طبيعيّ؟ 

 

لماذا يحبو الطفل الى الوراء؟

 

عندما يتعلّم طفلك الحبو، سيختار الطريقة الأسهل بالنسبة اليه. وقد يختار الحبو الى الوراء، ربما لأنّه يشعر أنّ ذراعيه أقوى من ساقيه. في هذه الحالة سيدفع جسمه إلى الوراء. وعلى الأرجح، فانّ طفلك لن ينزعج من الحبو إلى الوراء إذا استطاع التحرّك إلى حيث يريد. وعندما تقوى ساقاه، سيتعلّم بنفسه الحبو إلى الأمام. ما يهمّ فعلاً هو أنّه يتحرّك بغض النظر عن الطريقة. لذا لا داعي للقلق.

 

كيف تساعدين طفلك على الحبو الى الأمام؟

 

بعض الأطفال يحتاجون إلى بعض المساعدة والتحفيز من أجل اتمام ذلك، وقد لا تزول مشكلة الحبو الى الوراء من تلقاء نفسها. في تلك الحالة، إليكِ بعض الحيل التي يمكنك اللجوء اليها:

 

- استعيني بلعبته المفضّلة، وضعيها أمام ناظريه بعيداً من متناول يده. قد لا ينجح من المرّة الأولى، ويُحبط بعد محاولات متكررة، ولكن عليك ان تمهليه بعض الوقت حتى يعتاد على ذلك.

 

- قومي بالحبو أمامه، حتى يستطيع أن يرى الطريقة الصحيحة ويحاول تقليدك.

 

- عندما يقوم طفلكِ بالحبو إلى الوراء، ضعي يدكِ بلطف على مؤخّرته وادفعيه قليلاً نحو الأمام.

- يمكنك مساعدة طفلك في تقوية عضلات ساقيه حتى يتمكّن من الحبو الى الأمام، وذلك من خلال وضعه على بطنه، ومراقبته إذا كان يستطيع أن يدفع بنفسه إلى أعلى، لأنّ هذه الحركة تقوّي العضلات التي يحتاجها في عمليّة الحبو.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع مشي الاطفال من خلال موقع صحتي: 

 

تأخر المشي عند الأطفال ما هي أسبابه وعلاجه؟

اليك طريقة التعامل مع مشكلة تأخر المشي عند الطفل

تحلمين بوصول طفلك الى مرحلة المشي ... ساعديه بهذه الخطوات والمراحل! 

‪ما رأيك ؟
من انوثة