في أيّ شهرٍ يتمكّن الطفل من رفع رأسه؟

في أيّ شهرٍ يتمكّن الطفل من رفع رأسه؟

بعد ولادة طفلكِ، فإن كل معلمٍ في مراحل نموّه يكون مثيراً للإهتمام. من أول جلسة رضاعة إلى الحمام، إلى أول مرة يجلس فيها بمفرده - كل ذلك جدير بالملاحظة والمتابعة. أحد المعالم البارزة التي لم تحظَ بنفس القدر من الاهتمام، هو تطوير التحكم في رأس لدى طفلكِ. من الواضح أن الأطفال غير قادرين على رفع رؤوسهم بعد الولادة، ولكن متى يستطيع الأطفال رفع رؤوسهم بمفردهم؟

 

متى يرفع الطفل رأسه؟

عند الولادة، يعجز طفلكِ عن التحكم في رأسه لأن مهاراته الحركية وعضلات رقبته ضعيفة إلى حدّ ما. سيطوّر هذه المهارة الحاسمة، والتي هي الأساس لكل الحركات اللاحقة - مثل الجلوس والمشي - شيئاً فشيئاً خلال السنة الأولى من الحياة.

من المحتمل أن يكون طفلك قادراً على رفع رأسه عندما يبلغ من العمر شهراً تقريباً، ويمكن ان يثبته اثناء الجلوس عندما يبلغ الـ 4 أشهر. الّا ان عضلات رقبته ورأسه تصبح اقوى واكثر ثباتاً، في سن الـ 6 أشهر.

 

كيفية مساعدة الطفل على رفع رأسه

على الرغم من أن نموّ العضلات يستغرق وقتاً طويلاً، إلا أن هناك عدة طرق يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على تقوية عضلات الرقبة وتطوير تحكم قوي في الرأس. اليكِ بعض النصائح التي تساعد طفلكِ على رفع رأسه:

 

دعم رأسه بإستمرار

أولاً وقبل كل شيء، من الضروري توخي الحذر بشأن رقبة طفلك حتى يطوّر التحكم في الرأس. تأكدي من دعم رأسه دائماً عندما تمسكين به. وبالمثل، لا تضعيه أبداً في مقعد سيارة أو عربة أطفال أو أرجوحة أو كرسي هزاز بدون دعم مناسب للرأس والرقبة حتى يكون مستعداً لاستخدامه دون مساعدة.

 

وضعه على بطنه

إن وضع الطفل على بطنه عدة مرات في اليوم (لمدة 3 إلى 5 دقائق على الأقل في كل مرة) سيساعد طفلك على التحكم في رأسه اكثر. فوضعية البطن يمكن ان تقوّي عضلات رقبته، وبالتالي تساعده على تثيبت رأسه ورفعه.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة