كيف تتعاملين مع الم عرق النسا خلال الحمل؟

كيف تتعاملين مع الم عرق النسا خلال الحمل؟

إن عرق النسا هو من بين أكثر أنواع المشاكل الصحية التي يمكن أن تصيب المرأة الحامل خلال تلك الفترة الدقيقة من حياتها. فعرق النسا، هو عبارة عن حالة طبية تحدث بسبب تهيج العصب الوركي الذي يبدأ في أسفل الظهر أو العمود الفقري وينتهي في الفخذ وهذا ما يؤدي إلى آلامٍ كبيرة في محيط الأرداف والورك وسرعان ما ينتقل إلى الفخذ.

 

أسباب ألم عرق النسا للحامل

 

- عادةً ما تعاني الحامل من ألم عرق النسا بسبب مشاكل العمود الفقري القطني، مثل انتفاخ أو انفتاق القرص، هذا بالإضافة إلى التهاب المفاصل، مرض القرص التنكسية، أو حالة أخرى تؤثر على العمود الفقري تسمى الانزلاق الفقاري spondylolisthesis. هذه الحالات يمكن أن تشكّل ضغطاً على العصب الوركي، مما يؤدي إلى ألم عرق النسا.

 

- يمكن أيضًا أن يحدث ألم عرق النسا بسبب توتر العضلات والمفاصل غير المستقرة، بالإضافة إلى التهاب المفصل العجزي الحرقفي (SI)، ويرجع ذلك إلى زيادة في هرمونات الحمل المعروفة بـ Relaxin، والتي تسبب ارتخاء كبير للأربطة التي تعلق العظام بالمفاصل خاصةً في منطقة الحوض.

 

كيف يمكن التخفيف من ألم عرق النسا عند الحامل؟

 

- أولاً وعندما تشعرين بألم عرق النسا، لا بدّ أن تستشيري طبيبك وأن تخضعي للفحوصات اللازمة. وهو عادةً سيصف لكِ بعض التمارين الآمنة والمفيدة لتقوية قاع الحوض، عضلات بطنك وظهرك، كما انه قد يطلب مراقبة وضعك طيلة فترة الحمل ليتحقق من وظيفة أعصابك.

 

- العلاجات الأخرى التي يمكن أن تساعدكِ من اجل التخلّص من ألم عرق النسا تشمل تقويم العمود الفقري عن طريق إعادة ضبط فقراتك ما يقلّل من ضغط العصب الوركي.

 

- كما ان الطبيب يمكن أن يصف مكمّلات المغنيسيوم التي تلعب دوراً في تعزيز وظيفة الأعصاب. فالمغنيسيوم، ووفقاً لدراسةٍ أجرتها مستشفى Taichung Veterans General في اليابان على الحيوانات توصّلت إلى أن مكمّلات المغنيسيوم قد تحسن من تجدد العصب الوركي وتقلّل الاستجابة الالتهابية في الفئران.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه المعلومات يجب أن تعرفيها اذا وصف لكِ الطبيب مثبّتات الحمل

كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الحمل بكيس فارغ!

 

 

 

‪ما رأيك ؟