كيف تُعالج التهابات البول في الحمل؟

كيف تُعالج التهابات البول خلال الحمل؟

تتعرّض الكثيرات من النساء من بكتيريا البول أو التهاب المسالك البولية أو المثانة خلال الحمل، والبعض منهن لا يعرفن ما هي هذه البكتيريا وأعراضها وكيفية علاجها وما إذا كان لها تأثيرات على صحة الجنين. كل هذه التساؤلات نجيب عنها في السطور التالية.


أسباب بكتيريا البول في الحمل

خلال الحمل يكون جهاز المناعة عند المرأة الحامل لا يعمل بكفاءته المعهودة، وذلك يسمح بنمو البكتيريا في المثانة وفي المسالك البولية. إضافة إلى ذلك فإن تضخّم حجم الرحم يؤدي إلى الضغط على المثانة ويمنعها من تفريغ كل محتوياتها مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا. كما ومن الممكن وبسبب ارتفاع معدل هرمونات الحمل، أن يحدث ارتخاء في عضلات الحالبين والكلية، وذلك يقلل من تدفّق البول من الكليتين إلى المثانة، وبالتالي يمكن أن تتكوّن البكتيريا في البول قبل أن يتم التخلص منه.

ما هي الأعراض؟

تشمل الأعراض العديدة التي تصاب بها الحامل المصابة بالتهابات البول ارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاضها بسرعة، وزيادة التبوّل مع الشعور بالحرقان والألم مع رائحة كريهة للبول. إلى جانب ذلك تشعر الحامل التي تعاني من التهاب البول من الآلام في أسفل البطن وفي الخواصر، ومن الأعراض أيضاً الشعور الدائم بالرجفان، نوبات من الغثيان والدوخة والقيء، ظهور دم في البول، الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الحميمة. أما إذا وصل الإلتهاب إلى الكلى فإن المريضة سوف تشعر بالأوجاع في الكلى.

العلاج والوقاية

إن عدم علاج التهاب البول عند المرأة الحامل من شأنه أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو إلى النقص في وزن المولود، كما أن هذا الإلتهاب قد يؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بعدوى الحويضة الكلية Pyelonephritis الخطيرة على صحتها.

العلاج يتم بواسطة المضادات الحيوية الآمنة في الحمل التي يصفها الطبيب بعد تشخيص الإلتهاب وتحديد نوع البكتيريا، ومن الضروري أن لا تقوم المحامل بتناول أي دواء آخر لأنه من الممكن أن يسبب الأذى للجنين.

أما أبرز خطوات الوقاية من التهابات البول في الحمل فهي أولاً الحفاظ على النظافة الشخصية وتنظيف المناطق الحساسة وتفريغ المثانة قبل ممارسة العلاقة الحميمة. وأيضاً يجب على الحامل ارتداء الملابس الداخلية القطنية والإكثار من شرب المياه والتركيز على أخذ المكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب والتركيز على الأطعمة الغنية بالفيتامين سي وبمضادات الأكسدة لتعزيز عمل جهاز المناعة لديها.

المزيد حول مشاكل البول في ما يلي:

لا تهملي حالة سلس البول التي قد تدّمر حياتكِ الحميمة!

4 أسباب وراء ظهور الدم في البول!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن سكر البول!

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟