لا تهملي هذه الاعراض التي تشير الى اصابة طفلك بحساسية القمح!

لا تهملي هذه الاعراض التي تشير الى اصابة طفلك بحساسية القمح!

حساسية القمح عند الاطفال هي حساسية مناعية ينتج عنها موت خلايا الامتصاص ما يتسبب في نقص في الحديد والكالسيوم وبالتالي ظهور العديد من الاعراض نذكر منها الطفح الجلدي وصعوبة في التنفس والغثيان ومحاولة في تجنب تناول المنتجات المتعددة التي تحتوي على القمح. يخف عمل جهاز المناعة ما يؤدي ايضاً الى التهاب في الامعاء الدقيقة عند تناول الطفل لاى نوع من الطعام الذي يحتوي على الجلوتين وهو احد أنواع البروتينات الموجودة في القمح.

 

ظهور المرض عند الاطفال

 

يظهر هذا المرض عادةً عند الاطفال من سن 6 اشهر وحتى السنتين الا ان الملامح قد لا تظهر الا بعد سن البلوغ وقد تمر حالات من الاطفال يعانون من ضعف النمو دون ان تحصل على تشخيص كامل وصحيح على خلفية تشابه اعراض هذا المرض مع الالتهابات المعوية الاخرى حيث يعاني الطفل من الاعراض ذاتها التي تؤدي الى قلة تناوله للطعام أو لاسباب عضوية اخرى في حين ان مادة الجلوتين التي يتناولها الطفل في غذائه هي اسباب تلك الاعراض ويعتبر هذا المرض شائعاً جداً بين الصغار.

 

أعراض حساسية القمح عند الاطفال

 

من أهم أعراض حساسية القمح عند الأطفال آلام وانتفاخ وتطبل في البطن والاسهال والمعاناة من عدم زيادة الوزن. وقد لا تظهر هذه الملامح لدى عدد كبير من المرضى مما يؤدي الى تأخير تشخيصه فهو يشخص بالحصول على خزعة من الامعاء الدقيقة وفحصها مجهرياً لان الحساسية ضد البروتين بالقمح تظهر فقط بهذا الفحص.

 

غالباً ما نلاحظ أن حساسية القمح عند الاطفال تسبب نقص في الوزن ابتداءاً من الشهر السادس من عمر الطفل كما ويتوقف طوله عن النمو. يجب عند السنة الثانية من عمره التنبه الى هذه الأمور ولكن ليس على الدوام كما ذكرنا فانه احياناً لا يظهر له اية من الاعراض كلها وبذلك يأتي الطفل الى العيادة يشكو فقط من قصر القامة وغالباً ما يكون تحت سن الخامسة من عمره.

 

واسعوا معرفتكم عن حساسية الطفل من خلال الروابط التالية: 

 

الحساسية سبب مغص الطفل من الحليب

احمي طفلك من حساسية الجلد!

ما هو علاج حساسية الانف عند الاطفال؟

‪ما رأيك ؟