ماذا يحصل عند ظهور اللحمية عند الطفل؟

ماذا يحصل عند ظهور اللحمية عند الطفل؟

إن إسم اللحمية تطلق عادة على اي بروز او نتوء لنسيج حي فوق سطح الاغشية المبطنة للجهاز التنفسي أو الهضمي واللحمية عند الاطفال قد تنقسم الى انواع كثيرة واشهرها لحمية الانف التي لها ثلاثة انواع. لحمية الاطفال وتدعى بالناميات والسلبيات وهي لحمية الجيوب والمحارات وهي لحمية الانف.

 

اللحمية عند الأطفال

 

حمية الاطفال هي نسيج لمفاوي موجود في الجدار الخلفي للبلعوم الانفي. وقد تملئ اللحميات معظم هذه التجويفات عند الاطفال الصغار لكنها تبدأ بالظهور عند سن 6-7 سنوات وعادة لا يبقى من اللحمية الا جزء ضئيل او تختفي تماماً بعد سن الخامسة عشر سنة الا انه يسبب الالتهاب المتكرر للطريق التنفسي العلوي عند بعض الاطفال بين 1 سنة و 4 سنوات كما وان بعض اللحميات تتضخم وتسبب الاعراض التالية:

 

انسداد الانف الذي ينتج عنه اضطرار الطفل للتنفس عن طريق الفم مما يفقده جميع وظائف الانف التي تشمل خلال الاستنشاق تبريد الهواء وترطيبه وتنقيته من الاجسام الغريبة والجراثيم وتمييز الروائح أما عند الزفير فيفقد الانف انتزاع البرودة وانتزاع الرطوبة وتحميل الهواء مع كل ما علق به من غبار وجراثيم ضارة لم يسمح لها بالدخول الى مجرى الهواء.

 

وبسبب انسداد الانف يقوم المريض بالتنفس عن طريق فمه الذي لم يخلق لهذه الوظيفة مما يؤدي الى جفاف الفم من اللعاب وينتج عنه ايضا أمراض الاسنان والتهاب في البلعوم والحنجرة بشكل متكرر بالاضافة الى الالتهابات الرئوية والمتكررة والنزلات الشعبية وصعوبة علاجات حالات الربو. اما اذا كانت اللحمية عند الطفل كبيرة ودامت الى عمر اكبر قد يعاني الطفل من الشخير وفي بعض الحالات يكون نومه مضطرباً كما أنه قد يصاب بنوبات اختناق وصعوبة في الاستيقاظ والتبول اللارادي ووجع الرأس بالاضافة الى مشاكل صحية أخرى.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

لحمية الطفل تؤثر على ذكائه

ما الذي يسبب بروز لحمية الانف؟

ما الذي يسبب بروز لحمية الانف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا