متى يبدأ الطفل بأكل الحبوب؟ وأي حبوب تُعتبر الافضل؟

متى يبدأ الطفل بأكل الحبوب؟ وأي حبوب تُعتبر الافضل؟

يرتكز غذاء الطفل الرضيع في الأشهر الأولى من ولادته على الحليب من خلال الرضاعة سواء كانت طبيعيّة أو أم صناعيّة. لكن مع بلوغ الطفل الشهر السادس تبدأ مهمّتكِ في إدخال أغذية جديدة لنظامه الغذائي، مع البدء بالتخفيف التدريجي لعدد الرضعات. والمهمّ في هذا التغيير المحافظة على نموّ جسم الرضيع وتقديم العناصر الغذائيّة الأساسيّة له. والحبوب هي من الأطعمة التي تندرج في نظام الطفل الغذائي، فمتى يمكن البدء بتقديمها؟ تابعي هذا الموضوع لتكتشفي كلّ المعلومات التي تحتاجينها.

 

متى يصبح الرضيع قادراً على أكل الحبوب؟

يستطيع الطفل البدء بتناول بعض أنواع من الحبوب مع بلوغه الشهر الخامس من العمر، ومن هذه الحبوب الأرز أو دقيق الشوفان. فهذا النوع من الأغذية يُعتبر أقلّ احتمالاً لحصول حساسيّة عند الطفل، والحبوب هي من العناصر الغذائيّة الأساسيّة لجسم الرضيع، لهذا السبب يُفضّل البدء بها كأطعمة صلبة. ويُفضّل تقديمها للرضيع مخلوطة مع حليب الرضاعة كي يكون طعمها أطيب. يمكنكِ بداية استخدام نوع واحد من الحبوب في وجبة الطعام، كرقائق الشوفان الناعمة، أو الحبوب الكاملة، سريعة التحضير والمخصّصة للرضع. بعد ذلك، يمكنك استخدام السميد الكامل الحبوب، أو الحنطة، أو القمح.

وتجدر الإشارة، أ‎نّه يجب الابتعاد تمامًا في هذه المرحلة الأوّليّة، عن إعطاء الطفل حبوب محتوية على الجولتين كالقمح والشعير، وتحديداً إذا تواجد تاريخ عائلي مع الحساسيّة وباضطرابات هضميّة.

 

ما هي فوائد الحبوب على صحّة الطفل الرضيع؟

الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف الغذائيّة وعلى فيتامينات ومعادن كالحديد، وفوائدها تفوق الحبوب غير الكاملة. فالألياف الغذائيّة الموجودة في الحبوب الكاملة، تجعل الطفل يشعر بالشبع لفترة أطول. ويمكن إضافة فواكه غنيّة بفيتامين “ج”، على الوجبة لأنّها تساعد جسم الرضيع على سحب الحديد من الحبوب بشكل أفضل.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

خطوات الفطام التدريجيّ للطفل حفاظاً على نفسيته

هل تودّين إطعام طفلك الرضيع البسكويت؟ يجب الانتباه إذاً إلى هذه الأمور!

هل طفلكِ مصاب بحساسية الجلوتين؟ اعراض ستلاحظينها سريعاً

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة