هكذا تتجنّبين العيوب الخلقية في الحمل بعد الاربعين

هكذا تتجنّبين العيوب الخلقية في الحمل بعد الاربعين

فترة الأربعين في حياتكِ، قد تعتبرين انّها محرجة نوعاً ما خصوصاً في ما يتعلّق بالحمل والولادة. إكتشفي في هذا المقال من صحتي كيفية الوقاية من العيوب الخلقية التي قد يسبّبها حملكِ بعد الأربعين.

 

أضرار الحمل بعد الأربعين

 

إنّ حدوث الحمل بعد الأربعين، يمكن ان يزيد من خطر موت جنينكِ داخل الرحم، كما انّه قد يزيد من احتمال حدوث نزيف في رحمكِ قبل الولادة وخلالها بنسبة 15% عن المرأة الحامل في سنّ أصغر من الأربعين. وثمّة احتمالٌ في حدوث إجهاض في هذا العمر بسبب عدم قدرة رحمكِ على احتضان الجنين ونموّه.

 

وأيضاً هناك خطرٌ كبير في حدوث ولادة مبكّرة بنسبة 35%، كما تزداد نسبة حدوث تشوّهات في الأجنّة، أو ولادة أطفال غير مكتملي النموّ بسبب اضطرابات تحدث في خلايا تكوين الجنين؛ وذلك لأنّ البويضات تشيخ مع تقدّمكِ بالعمر ممّا يؤدّي إلى انقسامها بشكل غير سويّ. ويساهم هذا الأمر في ظهور الكثير من العيوب نتيجةً وجود خللٍ في عدد الكروموسومات داخل البويضة الملقّحة وبالتالي التأثير على الخلايا المكوّنة للجنين.

 

هكذا تتجنّبين مخاطر الحمل بعد الاربعين

 

عليكِ في هذا السنّ خصوصاً، ان تكوني حذرة أكثر من أيّ وقتٍ مضى خلال فترة حملكِ. وإذا أردتِ خفض خطر التعرّض لمشاكل الحمل عليكِ الاهتمام بهذه الأمور:

 

- المساعدة الطبية:

زوري طبيبكِ بشكلٍ متكرر خلال فترة حملكِ بعد الأربعين، خصوصاً إذا كنتِ تعانين من بعض المشاكل الصحية كمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

 

- ممارسة الرياضة:

مارسي التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم لأنّ ذلك يساعدكِ على البقاء بنفس لياقيتكِ البدنية ويحافظ على مستويات الطاقة في جسمكِ.

 

- نمط حياة صحي:

اتبعي نمط حياةٍ صحي واحرصي على الإقلاع عن التدخين والمشروبات الكحولية والكافيين أثناء الحمل خصوصاً بعد الأربعين.

 

- ابتعدي عن الازدحام:

ابتعدي عن الازدحام خصوصاً في مواسم انتشار الأمراض الموسمية، وتجنّبي زيارة أصدقاء وأقارب يعانون هم أو أطفالهم من نزلات برد أو ارتفاع في الحرارة. ويجب ان تغسلي يديكِ، لأن الأمراض الفيروسية تنتقل عن طريق الملامسة.

 

هذه النصائح الأربعة عليكِ أخذها بعين الاعتبار إذا أردتِ الحمل بعد سنّ الأربعين، مع التشديد على استشارة طبيبكِ الخاص في هذا المجال.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل بعد سنّ الأربيعن على هذه الروابط:

 

6 مخاطر للحمل بعد الاربعين... تنبهي لها قبل التخطيط للإنجاب

ما هي فرص الحمل بعد الأربعين وما هي مخاطره؟

للحمل بعد الأربعين سلبيات عدّة... تنبّهي إليها!

‪ما رأيك ؟