هل صحيحٌ ان السمنة تمنع الولادة الطبيعية؟

هل صحيح انّ السمنة تمنع الولادة الطبيعية؟

تعتبر السمنة من بين المشاكل الشائعة اتي يمكن ان تعاني منها المرأة خلال الحمل، والتي غالباً ما تتطوّر عندها في وقتٍ سابقٍ من الحمل. فالسمنة تؤثر بشكلٍ سلبي جداً على صحة المرأة الحامل بشكلٍ عام، وتزيد من احتمالية اصابتها ببعض الأمراض المزمنة مثل امراض القلب والسكري. ولكن، هل من الممكن ان تمنع الولادة الطبيعية؟

 

هل السمنة تمنع الولادة الطبيعية؟

النساء الحوامل ذوات الوزن الزائد، يعانين من فترة مخاضٍ أطول من النساء الحوامل اللواتي يتمتعن بوزنٍ صحي. وبما انه قد الصعب على الطبيب مراقبة الطفل أثناء المخاض الطويل، تزيد مشكلة السمنة أثناء الحمل من احتمالية الولادة القيصرية.

ولكن، لا تعتقدي ان الولادة القيصرية قد تخلو من الصعوبات، فإن مخاطر العدوى والنزيف والمضاعفات الأخرى تكون أكبر عند المرأة التي تعاني من السمنة. أي انه من الممكن تعاني المرأة الحامل البدينة من تأخر التئام الجرح وحدوث التهاب بالجرح، كما تقل فرصة ولادتها ولادة طبيعية في حملها الثاني إذا كانت ولادتها الأولى قيصرية.

 

ما الخطوات التي يمكنكِ اتخاذها لتعزيز الحمل الصحي؟

يمكنك الحد من تأثير ارتفاع مؤشر كتلة الجسم والمساعدة في ضمان صحتك وصحة طفلك. على سبيل المثال:

- حدّدي موعداً قبل الحمل، إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك 30 أو أعلى وكنت تفكرين في الحمل، فتحدثي إلى الطبيب. قد يوصيك بتناول فيتامين ما قبل الولادة يومياً ويحيلك إلى اختصاصي التغذية الذي يمكنه مساعدتك في الوصول إلى وزن صحي قبل الحمل.

- يمكن أن تساعد زيارات ما قبل الولادة الطبيب في مراقبة صحتك وصحة طفلك. أطلعيه عن الحالات الصحية التي تعانين منها مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو توقف التنفس أثناء النوم – وناقشي معه ما يمكنك فعله للتعامل معها.

- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً غني بأطعمة تحتوي على حمض الفوليك والبروتين والكالسيوم والحديد والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى. وأكثري من تناول الالياف والبروتينات وتجنبي الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

- مارسي الرياضة بانتظام مثل المشي أو السباحة أو ممارسة التمارين الرياضية منخفضة التأثير.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن الولادة الطبيعية اضغطوا على الروابط التالية: 

نصائح للتحضير لولادة طبيعية سهلة

لولادة سهلة اليك هذه النصائح

حيل بسيطة تساعدك على تسهيل الولادة الطبيعية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة