هل من المقلق نزول الدمّ الأسود في بداية الدورة الشهرية؟

هل من المقلق نزول الدمّ الأسود في بداية الدورة الشهرية؟

قد تبدو الإفرازات المهبلية السوداء مثيرة للقلق، ولكنها ليست دائماً خطيرة. قد تلاحظ بعض النساء نزول الدم الاسود خلال دورتها الشهرية، تحديداً في أول يومٍ منها. ولكن، علامَ يدلّ نزول الدم الأسود في بداية الدورة؟

 

نزول دم اسود بداية الدورة

دم الدورة الاسود هو الدم الذي يستغرق وقتاً إضافياً لمغادرة الرحم، ويتأكسد في مكان ما على طول الطريق. وبالتالي، فإنه يتحول إلى اللون البني الغامق أو الأسود، مما يشبه إلى حد ما تفل القهوة.

على الرغم من أن الأمر قد يبدو مخيفاً بعض الشيء، إلا أن الدم الاسود في بداية الدورة الدموية والإفرازات المهبلية ليست دائماً مدعاة للقلق. عادة ًما تظهر في أوقات مختلفة طوال الدورة، حتى انه يمكن ان تظهر في نهاية الدورة.

 

هل من الطبيعي أن يختلف اللون في بداية الدورة الشهرية ونهايتها؟

نعم. قد يتغيّر لون الدم خلال دورتك الشهرية من البداية إلى المنتصف إلى النهاية. قد تلاحظين ألوان مختلفة  للدم من شهر لآخر أو في أوقات مختلفة طوال حياتك. هناك عدد من العوامل التي تلعب دوراً اساسياً، حتى عندما تكون دورتك الشهرية "صحية" وطبيعية تماماً.

في معظم الحالات، الاختلاف من الأحمر الفاتح إلى الأحمر الداكن إلى البني له علاقة بالتدفق والوقت الذي كان فيه الدم في الرحم. قد يكون تدفق الدم أسرع في بداية دورتك الشهرية ويمتد نحو النهاية، قد يكون لديك دم أحمر غامق بعد الاستلقاء لفترة طويلة أيضاً قد تلاحظين دماء حمراء زاهية في أيّام الدورة الثقيلة.

هذا لا يعني أن كل التغييرات في اللون طبيعية. إذا رأيت لوناً غير مألوفاً أو رمادي - خاصةً إذا كانت لديك أعراض أخرى - فمن المهم ان تحرصي على تحديد موعد لإجراء فحص طبيّ عند الطبيب المختصّ.

 

لقراءة المزيد حول الدورة الشهرية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الأسباب الأساسية التي تؤدي لإنقطاع الطمث فجأة؟

إذا كنتِ تعانين من آلام الدورة الشهريّة الحادّة... إليكِ طرق العلاج الفعّالة!

هذه الحقائق يجب أن تعرفيها عن حدوث الدورة الشهرية

‪ما رأيك ؟
من انوثة