هل يجب أن تقلقي من النزيف خلال الحمل حتّى دون ألم؟

هل يجب أن تقلقي من النزيف خلال الحمل حتّى دون ألم؟

يعتبر النزيف أثناء الحمل أمراً شائعاً لاسيما في الأشهر الثلاثة الأولى. وهو في الغالب لا يشكل خطراً أو مشكلة، ولكن في بعض الحالات يكون مؤشراً على مضاعفات الحمل. لذا من المهم أن تعرفي الاسباب أو الحالات التي تؤدي الى حدوث نزيف أثناء الحمل من دون ألم.

 

الثلث الاّول من الحمل

 

في الثلث الأوّل من الحمل، يعاني بعض النساء من أحد أشكال النزيف خلال الاسابيع الأولى. وهذا النزيف يحدث لأسباب عدة. منها:

 

غرس البويضة الملقحة في الرحم: ويعتبر هذا النزيف من أعراض الحمل المبكرة. بعض النساء يخلطن بينه وبين نزيف الدورة الشهرية. وعادة ما يكون خفيفاً جدّاً ويستمرّ بضع ساعات وأحياناً بضعة أيام.

 

الاجهاض: تكبر المخاوف في الثلث الاوّل من الحمل من الاجهاض. وفي بعض الحالات، النساء اللواتي ينزفن في بداية الحمل يجهضن في نهاية المطاف، ولكن هذا لا يعني بالضرورة فقدان الجنين في حالة حدوث نزيف أثناء الحمل، خصوصاً اذا لم تعاني الحمل من أعراض أخرى غير النزف، كالمغص الشديد أسفل البطن.

 

التغيرات في عنق الرحم: خلال فترة الحمل يمكن أن تتدفق كمية اضافية من الدم  الى عنق الرحم، وبالتالي اي تلامس او اتصال مع عنق الرحم مثل الجماع يمكن ان تؤدي الى نزيف. وهذا النوع من النزيف لا يدعو الى القلق.

 

الالتهابات: يمكن لأي عدوى او التهابات تحصل في عنق الرحم أو المهبل والتي تنتقل بفعل الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا او السيلان او الهربس ان تتسب بنزول دم اثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الاولى.

 

الثلثان الثاني والثالث

 

في الثلثين الثاني والثالث من الحمل، اذا حصل نزيف يكون غير طبيعيّ وأكثر خطورة اذا حدث في مرحلة متأخرة من الحمل. لانه يمكن أن يكون مؤشراً على وجود مشكلة صحية لدى الام والجنين. في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب.

 

أمّا في المراحل المتأخرة من الحمل، فانه يمكن أن يحدث نزيف من دون ألم في حال المشيمة المنزاحة من مكانها الطبيعي باتجاه أسفل الرحم، مّما يؤدي الى اغلاق فتحة قناة الولادة. هذه الحالة تعتبر طارئة بالرغم من ندرة حدوثها، وتستدعي الرعاية الطبية.

 

كما يمكن للولادة المبكرة أو السابقة لأوانها ان تسبب حدوث نزف، وهو يكون مجرّد اشارة الى ان جسمك يستعد للولادة.

 

في كل الأحوال، قومي بطلب الرعاية الطبية في حال شعرت بأي من الأعراض الآتية، والتي يمكن أن تكون علامة على وجود اجهاض أو مشكلة ما: النزيف اثناء الحمل من دون ألم، ونزول دم بني من دون ألم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

لماذا تصاب الحامل بنزيف الأنف؟

أوقفي نزيف الرحم اليوم مع العلاج المناسب

هل نزول عنق الرحم اثناء الحمل يؤدي الى الاجهاض؟

‪ما رأيك ؟