خطوات صحية لاكتساب الوزن خلال فترة الحمل

خطوات صحية لاكتساب الوزن خلال فترة الحمل

من المهمّ جداً أن تعلمي أنه ليس فقط من الطبيعي اكتساب الوزن خلال حملك بشكل كافٍ، بل هو أمر ضروري أيضاً. ففي الواقع، من المهم أن تكتسبي بين 11 و15 كيلوغراماً كحدّ أقصى خلال الحمل لأن ذلك يعدّ دليل صحة وعافية لك وولطفلك. إلا أنه من المهمّ أن تتعلمي الطريقة الصحيحة لاكتساب الوزن من خلال وضع خطة غذائية فعالة للوصول إلى أهدافك، فأنت لا تريدين بالطبع الإنتهاء من الحمل برفقة كيلوغرامات كثيرة وأمراض متعّلقة بالسمنة. فإذا كنت تتساءلين كيف اسمن وانا حامل؟ هذا الموضوع من موقع صحتي لك.

كيفية زيادة الوزن خلال الحمل

في ما يلي، نقدم إليك مجموعة خطوات من شأنها أم تساعدك في زيادة وزنك خلال الحمل، إطلعي عليها:

- زيادة عدد الوجبات: عليك أن تتناولي الطعام بطريقة منتظمة من خلال زيادة عدد الوجبات خلال النهار، من 3 وجبات إلى 5 أو 6 وجبات على أن تكون الحصص معتدلة. ففضلاً عن أن هذا يساعدك في إضافة سعرات حرارية إضافية إلى وجباتك، يساعد كذلك في التعامل مع الغثيان والحموضة.

- تناول الوجبات الخفيفة لمساعدتك على تناول وجبة خفيفة طوال اليوم، حاولي حمل بعض الأطعمة معك في حقيبتك. فكري في الأطعمة المحمولة والغنية بالسعرات الحرارية دون الحاجة إلى تحضير. على سبيل المثال، قومي بتعبئة أعواد الجزر والمكسرات أو الفواكه المجففة. إذا كان لديك مكان للاحتفاظ بالطعام بارداً، فجربي الزبادي بالفواكه.

- اعتماد نظام غذائي صحي: قد تعتقدين أنه يجب عليك التركيز على تناول الأطعمة المقلية والمعالجة وعالية الدهون من أجل زيادة الوزن. إلا أن هذ الأمر ليس صحيحاً ولا صحياً، بالرغم من أنه يمكنك بالطبع تناول بعد المقالي من حين لآخر ولكن باعتدال، فضلاً عن الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون.

- الاستعانة بالمكملات الغذائية: جرّبي إضافة مساحيق البروتين المناسبة للحمل إلى الأطعمة للحصول على سعرات حرارية إضافية، يمكن أيضاً إضافتها إلى المخفوقات. كما أن هناك الكثير من ألواح التغذية، بما في ذلك تلك المصنوعة خصيصاً للحمل التي يمكنها أن تساعدك في زيادة وزنك بطريقة مدروسة.

ما هو مقدار الوزن المناسب لاكتسابه؟

تكتسب معظم النساء من 2 إلى 4 أرطال (1 إلى 2 كيلوغرام) خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ونصف كيلوغرام في الأسبوع لبقية فترة الحمل.

وطوال فترة الحمل، تحتاج النساء ذوات الوزن الزائد إلى زيادة ما لا يفوق 7 إلى 9 كيلوغرام أو أقل، اعتماداً على وزنهن قبل الحمل. بينما ستحتاج النساء ناقصات الوزن إلى زيادة 13 إلى 18 كيلوغرام من وزنهنّ. ويجب أن تكتسبي المزيد من الوزن إذا كان لديك أكثر من طفل واحد، وستحتاج النساء اللاتي يحملن توائم إلى زيادة 17 إلى 24 كيلوغرام.

وفي وقت تواجه فيه بعض النساء صعوبة في زيادة الوزن أثناء الحمل بسبب بدء حملهن بوزن ناقص، أو بسبب مشاكل صحية أخرى تمنعهن من اكتساب الوزن أو بسبب الغثيان والقيء، يعتبر النظام الغذائي المتوازن الغني بالمغذيات مع التمارين المعتدلة، أساس الحمل الصحي.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

دليل الزوج للتعامل بالطريقة الصحيحة مع زوجته خلال فترة الحمل

حفاظاً على صحتك وصحة جنينك... إحذري سكري الحمل!

لدقيق الدخن فوائد مذهلة خلال الحمل... تعرّفي عليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟