كيف يمكن أن يؤثر الصيام على حركة الجنين؟

كيف يمكن أن يؤثر الصيام على حركة الجنين؟

خلال شهر رمضان، يُسمح للنساء الحوامل بخوض غمار الصيام في حال لم يعانين من أيّ مشاكل صحية يمكن أن تؤثر على صحتهن أو صحة جنينهن. ولكن، هذا الأمر قد لا يخلو من بعض التساؤلات التي تراود الحامل خلال الصيام، وخصوصاً عمّا إذا كان الصيام يحدّ من حركة الجنين.

 

هل الصيام يحد من حركة الجنين؟

إن الجنين يأخذ تغذيته الكاملة عبر المشيمة، وعند الصيام والتوقف لساعاتٍ طويلة عن الأكل، يمكن أن يتوقف عن الحركة بهدف الحفاظ على الطاقة المخزنة لديه. إن سبب توقف الجنين عن الحركة يكون أيضاً من أجل توفير التغذية المخزنة لديه لتوفيرها للأعضاء الأساسية كالدماغ والقلب.

أمّأ وفي حال طالت فترة حرمان الجنين من التغذية، فالجسم يعمل على حرق الدهون المتبقية في الكبد والعضلات لتأمين تغذيته. هذا الأمر يؤثر سلباً على نموّ الجنين ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض وزنه عند الولادة.

ولكن، تذكري دائماً انه وفي حال لاحظتِ أن هناك تغييراً ملحوظاً في حركات طفلك، كما لو كان طفلك لا يتحرك أو يركل بنفس القدر الذي كان يفعله سابقاً وخصوصاً بعد أن تتناولي الطعام (والسكريات بالتحديد)، فمن الضروري أن تستشيري طبيبكِ على الفور وأن تتوفقي عن الصيام.

 

نصائح للصيام الآمن أثناء الحمل

- قبل أن تبدئي في الصيام، اشربي الكثير من الماء وعصائر الفاكهة الطازجة للحفاظ على رطوبتك طوال اليوم.

- نظراً لأن جسمك سيحرم من الطعام طوال اليوم، فإن تناول الأطعمة الثقيلة (مثل الدجاج المقلي) على معدة فارغة لن يكون جيداً لطفلك. ركّزي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات، بالإضافة إلى البروتينات المشوية.

- تناولي نوعين إلى ثلاثة أنواع من الفاكهة ذلك لانها غنية بالسكريات والمعادن الطبيعية، مما سيساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة.

- تجنبي المشي لمسافات طويلة أو ممارسة الأنشطة البدنية أثناء الصيام لتجنب التعب.

- راقبي العلامات التي يظهرها جسمكِ عندما يكون هناك أمراً خطيراً. إذا واجهتِ أي أعراض غريبة أثناء فترة الصيام، افطري على الفور. ولا تهملي استشارة طبيبكِ أيضاً.

 

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟