العقد اللمفاوية في رقبة الطفل...هل هي خطيرة؟

العقد اللمفاوية في رقبة الطفل... هل هي خطيرة؟

الغدد اللمفاوية هي غدد صغيرة موزعة في جميع أنحاء الجسم وتلعب دوراً مهماً في المناعة. فهذه الغدد تقوم بتصفية السموم من الجسم، بحيث يتم ترشيح المواد الكيميائية من خلال الجهاز اللمفاوي ثم إطلاقها في الدم. تخزن الغدد اللمفاوية أيضاً خلايا الدم البيضاء، التي تحارب مسببات الأمراض، وكثيراً ما تنتفخ عند الأطفال كرد فعلٍ على العدوى، فيُطلق عليها اسم "العقد اللمفاوية" وهذا ما قد يثير قلق الأهل ويدفعهم نحو البحث عن طرق فعّالة لعلاجها.

 

أعراض العقد اللمفاوية في رقبة الطفل

العقد اللمفاوية عادةً ما تكون صغيرة، ومستديرة يصعب الشعور بها. عندما تنتفخ استجابةً للعدوى، فإنها تصبح أكبر ويسهل جداً لمسها. على الرغم من وجود الغدد اللمفاوية في جميع أنحاء الجسم، فإن أكثر موقع يمكن أن تنتشر فيه العقد هي الرقبة والتي غالباً ما تكون مصاحبة ببعض الألم.

هذا بالإضافة إلى أن العقد اللمفاوية يمكن أن تصعّب على الطفل البلع والتنفس، دون أن ننسى الإحمرار الذي يظهر على البشرة المحيطة بها.

 

أسباب العقد اللمفاوية في رقبة الطفل

من بين أسباب العقد اللمفاوية في رقبة الطفل هي العدوى مثل التهاب الحلق أو الأنفلونزا أو نزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال. في بعض الحالات، يصاب الطفل بالتهابات ناتجة عن التسنين ما يؤدي إلى تورم الغدد اللمفاوية. في حالات نادرة، قد تتضخم العقدة اللمفاوية بشكل دائم بعد اختفاء عدوى مثل فيروس Epstein-Barr، ولكن عندما تكون العقد قاسية للغاية، فقد يشير هذا إلى مرض أكثر خطورة مثل سرطان الغدد اللمفاوية أو سرطان الدم. في الغالبية العظمى من الحالات، لا تشير الغدد اللمفاوية المتورمة إلى مرض خطير، ولكن من الضروري استشارة الطبيب.

 

علاج العقد اللمفاوية في رقبة الطفل

كما ذكرنا سابقاً، إذا كان طفلك يعاني من تورم الغدد اللمفاوية، حددي موعداً مع طبيب الأطفال. من المحتمل أن يصف طبيب الأطفال المضادات الحيوية التي تساعد على علاج هذه المشكلة. أما إذا كان سبب العقد اللمفاوية المتضخمة غير واضح، فقد يقوم طبيب الأطفال بإجراء اختبارات الدم ليحدّد العلاج المناسب.

 

 

لقراءة المزيد عن صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟