كل ما يجب أن تعرفوه عن لقاح المكورات الرئويّة والروتا الضروريين للأطفال

كل ما يجب أن تعرفوه عن لقاح المكورات الرئويّة والروتا الضروريين للأطفال

يترافق نموّ الطفل مع مجموعة من اللقاحات التي تضمن سلامته وصحّته الآنية وحتى على المدى الطويل. من أشهر اللقاحات التي تعطى للأطفال هي لقاح الانفلونزا والسحايا، وشلل الأطفال وغيرها من الأطعمة الأخرى. سنعرّفكم في هذا المقال من موقع صحتي على نوعين من اللقاحات الخاصة بالأطفال وهي لقاح المذكرات الرئويّة ولقاح الروتا. تابعوا القراءة لمعرفة المعلومات كاملة.

 

لقاح المكورات الرئويّة

هو لقاح يحمي الطفل بين عمر 8 أسابيع ولغاية 5 سنوات، من الملوّثات التي تنتجها جرثومة المكورات الرئويّة التي تحدث أمراضاً مثل التهاب الأذن الوسطى، والتهاب الرئتين، والتهاب السحايا وصولاً إلى تسمّم الدم. هذا اللقاح يتألّف من مزيج متعدّد السكريد لأشهر سبعة جراثيم منتشرة، فيحفّز جهاز المناعة على إنتاج مضادات لأنواع محدّدة من الجرثيم. طبعاً من دون التسبّب بالمرض.

هذا اللقاح يندرج ضمن الوقاية والعلاج للأشخاص الذين لديهم احتمال أكبر للإصابة بالتهاب المكورات الرئويّة بسبب هذه المشاكل:

- خلل في عمل الطحال كاستئصال الطحال، أو عدم وجود الطحال منذ الولادة، أو فقر الدم المنجلي

- الاضطرابات المناعيّة بسبب الأورام الخبيثة، والعلاجات المخفّفة من المناعة وكذلك التلوث داء نقص المناعة المكتسبة.

- زرع الأعضاء

- تسرّب السائل النخاع

- الفشل الكلي

 

لقاح الروتا

وهو لقاح حيّ، يحارب خمسة أنواع فيروسيّة عجليّة، ويؤخذ عبر الفم. والفيروس العجلي، يهاجم على الأغلب كلّ الأطفال حتى جيل الخامسة، ويعتبر أكثر المسببات انتشارا للإسهال بين الرضـع والأطفال، خاصة الأطفال ما بين أربعة أشهر وعمر السنتين. ما يجعله أكثر انتشاراً في حضانات الأطفال في فصل الشتاء. ويتمّ إعطاء هذا التطعيم خلال زيارات الأطفال العادية إلى عيادة الطبيب.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

تجنّبي القيام بهذه الأمور التي تؤذي رضيعك!

هل تتساءلين متى يتوقّف المغص عند الطفل الرضيع؟ إليك الجواب

اتّبعي هذه الطرق لضمان نوم طفلكِِ سريعاً!

‪ما رأيك ؟
من انوثة