كيف تتعاملين مع مشكلة رفض طفلكِ شرب الماء في عمر السنتين؟

كيف تتعاملين مع مشكلة رفض طفلكِ شرب الماء في عمر السنتين؟

يعتبر الماء من العناصر المهمة جداً لصحة الطفل. فالماء يعمل على ترطيب جسمه، ويساعد على تنظيم درجة حرارته، ويساعد على منع الإمساك والتهابات المسالك البولية، كل ذلك دون إضافة السعرات الحرارية أو السكر إلى نظامه الغذائي. ولكن ماذا لو كان طفلك لا يحبّ الماء؟

 

طفلي عمره سنتين لا يشرب الماء

- قد يرفض طفلكِ الذي عمره سنتين شرب الماء لأنه بكلّ بساطة لم يتعوّد على إدراجه ضمن نظامه الغذائي اليومي. أيّ انكِ لا تقدمين لطفلكِ الماء بشكلٍ دائم، ما يجعله يرفض شربه بعد الطعام او حتى بين الوجبات.

- قد لا يحبّ الطفل طعم الماء في زجاجة الحليب او في الكوب، ما يدفعه أيضاً نحو رفضه الدائم لشرب هذا النوع من السوائل.

- لا يشرب المحيطين به الماء بالشكل الكافي، ما يجعله لا يعطي أيّ أهمية لهذا الأمر.

 

كيفية تشجيع الطفل على شرب الماء

كوني مثالاً يحتذي به

من المهم أن تشجعي طفلكِ على شرب الماء من خلال كونكِ مثالاً يحتذي به. أيّ انه من المهم أن تشربي الماء أمامه، خصوصاً بين الوجبات، وبعد تناول الوجبة الرئيسية. فعندما يرى طفلكِ أنكِ تولين أهميةً للماء، سوف يقوم بتقليدكِ من دون قصد.

 

أضيفي بعض النكهات

من المهم أن تحاولي إضافة بعض النكهات الطبيعية إلى الماء كي يرغب طفلكِ في تناولها اكثر. أي، بإمكانكِ أن تضيفي إلى كوب الماء مكعبات الثلج التي تحتوي بعض الفواكه اللذيذة، كالفراولة والبرتقال وغيرها.

 

إضافة بعض المتعة

يمكنكِ السماح لطفلكِ شراء الكوب الملوّن، والمزيّن برسوماتٍ لشخصيته الكرتونية المفضّلة. فهذا الأمر سوف يشجّعه أكثر على استخدامه وعلى شرب الماء. كما ويمكن أن تسمحي لطفلكِ بشرب الماء من خلال القشّة، فهذا الأمر يشجعه كثيراً على إضافة السوائل إلى نظامه الغذائي اليومي.

 

لا تجبريه على شرب الماء

من المهم الّا تجبري طفلكِ على شرب الماء، بل إحرصي على ان يكون متوفر دائماً كلما شعر بالعطش. وفي حال كان يرفض بشكلٍ قاطع شرب الماء، حاولي أن تدرجي الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، وحتى الحساء وغيرها من الأطعمة.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن يفيد الزبادي صحة طفلكم الرضيع؟

ما هي التغذية المناسبة للطفل في حالة الإسهال؟

طفلك الرضيع ينام كثيراً... هل من داعٍ للقلق؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا