كيف يتمّ تشخيص مشاكل السمع عند الأطفال؟

كيف يتمّ تشخيص مشاكل السمع عند الأطفال؟

يولد معظم الأطفال المصابين بفقدان السمع لوالدين يتمتعان بسمع طبيعي. هذا يعني أن الأسرة بأكملها قد يكون لديها الكثير لتتعلمه عن التعايش مع هذه الحالة. قد تكتشفون أن طفلكم يعاني من ضعف السمع عند ولادته، أو قد يتم تشخيص حالته لاحقاً في مرحلة الطفولة. في كلتا الحالتين، فإن أهم شيء يجب القيام به هو الحصول على العلاج المناسب في أقرب وقت ممكن.

 

تشخيص مشاكل السمع عند الطفل

إذا كان لديكم أي شك على الإطلاق بشأن حاسة السمع عند طفلكم، فمن المهم زيارة الطبيب والخضوع للتشخيص الطبي المناسب. يعتمد نوع الاختبارات المستخدمة لتشخيص ضعف السمع على عمر الطفل، ولكن يمكن أن تشمل:

- الاختبارات الموضوعية، مثل اختبار استجابة جذع الدماغ السمعي، والتي تقيس النشاط الكهربائي في الدماغ استجابةً للصوت.

- اختبارات بسيطة مثل هزّ خشاشة في مكان قريب ومراقبة استجابة الطفل (قياس سمع الملاحظة السلوكية).

- الاختبارات باستخدام مقياس السمع، وهو جهاز يصدر أصواتاً مثل أصوات الصفير والصفارات. ان هذا الاختبار يكشف اذا كان الطفل يستطيع سماع أصوات معينة أم لا، يساعد هذا الامر في تحديد درجة فقدان السمع لديه.

 

علاج مشاكل السمع عند الطفل

يمكن أن يؤثر فقدان السمع المبكر على امكانية تعلم الطفل للغة، والتي يعتقد الخبراء أنها تبدأ خلال الأشهر الأولى من الحياة. إذا تم تشخيص مشاكل السمع وعلاجها بسرعة، يمكن للرضع والأطفال تجنب مشاكل اللغة. يعتمد العلاج المناسب للطفل الذي لا يسمع على سبب المشكلة ومدى عدم سماعه.

تشمل العلاجات الأكثر شيوعاً لالتهاب الأذن الوسطى ما يلي:

- الانتظار اليقظ: غالباً ما تختفي الحالة من تلقاء نفسها، لذلك في بعض الأحيان يكون العلاج الأول هو مجرد مراقبة التغييرات.

- الأدوية: قد يصف طبيب الأطفال المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى لطفلك.

- أنابيب الأذن: إذا لم تختفِ المشكلة ويبدو أنها تؤثر على سمع طفلك، فقد يقترح طبيب الأطفال أن يضع طفلك انابيب الاذن. ان هذه الانابيب تسمح بتصريف السوائل، ويمكن أن تساعد في منع العدوى. إذا اعتقد الطبيب أن طفلك يحتاجها، فسيقوم بإحالته إلى طبيب الأذن والأنف والحنجرة. سيحتاج طفلك إلى عملية جراحية بسيطة لوضع أنابيب الأذن.

- أجهزة تساعد على السمع: يمكن للأطفال البدء في استخدم الأجهزة التي تساعد على السمع حتى في عمر الشهر. سيساعد اختصاصي السمع في التأكد من حصول طفلك على الجهاز المناسب.

 

لقراءة المزيد عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة