كيف يمكن ان تتعاملي مع إصابات الكاحل عند طفلكِ؟

كيف يمكن ان تتعاملي مع إصابات الكاحل عند طفلكِ؟

تعدّ اصابات الكاحل من الأكثر شيوعاً عند الأطفال، علماً انها متكررة وتثير قلق الاهل. يتكوّن الكاحل من ثلاثة عظام بأربطة (نسيج قوي ومطاطي يربط العظام ببعضها)، ما يساعد في منع مفصل الكاحل من التحرك كثيراً. تحدث اصابات الكاحل عادةً عندما تكون هناك حركة مفاجئة أو التواء، وهذا ما يسبب تمزقات ونزيف (يظهر على شكل كدمات وتورم) حول مفصل الكاحل. من المرجح أن تحدث هذه الحركات عندما يقوم الطفل بالجري أو القفز أو تغيير الاتجاه بسرعة.

 

أعراض اصابات الكاحل عند الطفل

عندما يعاني الطفل من اصابات الكاحل، فقد تظهر بعض الأعراض مثل:

- التورم، الذي يحدث في غضون دقائق أو عدة ساعات - يحدث هذا بسبب تلف الأنسجة الرخوة

- ألم حول الجزء الخارجي من مفصل الكاحل

- كدمات تظهر في غضون يومين إلى ثلاثة أيام

 

علاج إصابات الكاحل عند الطفل

إذا كان الطفل يعاني من إصابات الكاحل، يمكنك الاعتناء به في المنزل من خلال الراحة والثلج وتمارين الكاحل. يجب أن يبدأ العلاج على الفور ويستمر لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

- الراحة: من المهم اراحة المنطقة المصابة وتجنب الأنشطة التي تسبب الكثير من الألم. إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في المشي، فيجب استخدام العكازات. يمكنك استئجار عكازات من الصيدلية.

- الثلج: ضعي الثلج على المنطقة المصابة لمدة 10-15 دقيقة. لا تضعي الثلج مباشرة على الجلد أبداً لأنه قد يحرق الجلد – قومي بلفّ الثلج أو كيس الثلج في منشفة. ضعي الثلج على الإصابة كل ساعتين إلى أربع ساعات لمدة يومين إلى ثلاثة أيام عندما يكون طفلك مستيقظاً. يمكنك تحضير كيس ثلج باستخدام كيس بلاستيكي به بعض الثلج والماء.

- الضغط: استخدمي ضمادة صلبة غير ضيقة للغاية ولا توقف الدورة الدموية أو تسبب ألماً إضافياً. يجب أن تغطي الضمادة من أعلى الكاحل وصولاً إلى القدم، ولا تغطي أصابع القدم.

- رفع القدم: على طفلكِ إبقاء كاحله مرتفعاً قدر الإمكان للمساعدة في تقليل التورم. على سبيل المثال، عليه رفع ساقه المصابة ووضعها على بعض الوسائد أثناء مشاهدة التلفزيون أو القراءة أو الراحة.

 

لقراءة المزيد عن طفلك اضغطي على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة