ما هي الوضعية الآمنة لنوم طفلكِ الرضيع؟

ما هي الوضعية الآمنة لنوم طفلكِ الرضيع؟

تقع العديد من الأمهات في حيرة من امرهن حول الوضعية الصحيحة لنوم طفلهن الرضيع. لذلك، يبحثن بشكلٍ مستمرّ عن وضعية النوم الآمنة لطفلهن الرضيع، ولتي لا تسبب متلازمة الموت المفاجئ، او تعرّضه حتى لأيّ نوعٍ آخر من المشاكل.

 

افضل وضعية لنوم الرضيع

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) عندما يتعلق الأمر بالوضعية الآمنة لنوم الرضيع، فإن النوم على الظهر مع امالة الرأس الى أحد الجنبين تعتبر الافضل. ان وضعية النوم هذه آمنة للرضيع وتقلل من حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ، كما انها تمنع متلازمة الرأس المسطّح ايضاً.

في الواقع، ان الطفل الرضيع يحصل على كمية أقل من الأكسجين ويتخلص من كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون عندما ينام على بطنه.  كما ان العديد من الأطفال الذين يموتون من متلازمة موت الرضع المفاجئ لديهم مناطق متخلفة من دماغهم، وربما مناطق تمنعهم من الاستيقاظ لإبعاد أنفسهم عن الخطر (مثل الاختناق). لذلك، من الآمن ان ينام الرضيع على ظهره مع امالة رأسه الى احد الجانبين، ما يسمح له بالحصول على كمية كبيرة من الاكسجين، ويمنع ايضاً اختناقه وموته المفاجئ.

 

بعض النصائح لنوم الرضيع بشكلٍ آمن

الحفاظ على منطقة النوم نظيفة وخالية من الاغراض

 هذا يعني عدم وجود أشياء ناعمة أو ألعاب أو وسائد أو بطانيات او أغراض على سرير الأطفال.

 

ابقاء منطقة نوم الطفل قريبة منكِ ولكن منفصلة

 بينما يمكن لطفلك أن ينام في نفس الغرفة التي تنامين فيها، فلا ينبغي له أن ينام في سرير أو على أريكة أو كرسي بذراعين مع الكبار أو الأطفال الآخرين. بدلاً من ذلك، يجب أن ينام طفلك في سرير أو مهد بجانب سريركِ ومنفصل عنه.

 

مراقبة درجة حرارة غرفة طفلك.

بعبارة أخرى، لا يجب ان تكون شديدة الحرارة أو شديد البرودة. ولا تضعي رضيعك أبداً بالقرب من فتحات تكييف الهواء أو التدفئة أو النوافذ المفتوحة أو مصادر التيارات الهوائية الأخرى.

 

استخدام اللهاية

ان اللهايات تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، لكن لا تجبريه على اخذها إذا كان لا يريد ذلك.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪ما رأيك ؟