نصائح مهمة لخفض حرارة طفلكِ الرضيع!

نصائح مهمة لخفض حرارة طفلكِ الرضيع!

قد يصاب طفلك بالحمى لأسباب عديدة، منها عرضية وأخرى خطيرة. ولكن ارتفاع حرارة الطفل، يمكن أن تثير قلقكِ، وتدفعكِ نحو البحث عن بعض العلاجات الفعّالة التي تعمل على خفضها. من هنا، وللتعرف أكثر على طرق خفض الحرارة عند الطفل، لا بدّ من أن تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

أسباب ارتفاع حرارة الطفل الرضيع

العدوى الفيروسية

يمكن للفيروسات مثل العدوى المعوية أو البرد أو الأنفلونزا أو جدري الماء أن تتسبب في إصابة طفلك بالحمى كاستجابة طبيعية لمحاربة العدوى. نظراً لأن الفيروسات ليست بكتيرية في طبيعتها، فلن يكون للمضادات الحيوية تأثير للأسف.

 

العدوى البكتيرية

في حين أنها أقل شيوعاً من الحمى الفيروسية، يمكن أن تكون الحمى البكتيرية عدوى أكثر خطورة. تتطلب التهابات الأذن والحلق، أو عدوى المسالك البولية، أو الالتهاب الرئوي البكتيري، أو التهاب السحايا الجرثومي مضادات حيوية لمنع حدوث مضاعفات صحية إضافية.

 

التسنين

 من الممكن أن يصاب طفلك بارتفاع طفيف في درجة الحرارة بسبب التسنين. إذا استمرت حمى طفلك عند التسنين لأكثر من يومين، فاطلبي المشورة الطبية.

 

خفض حرارة الطفل الرضيع

التقليل من الملابس

عندما تكون حرارة جسم طفلكِ مرتفعة، فمن المهم أن تحرصي على تقليل ملابسه، والتركيز على الملابس الرقيقة والقطنية. كما ويجب أيضاً ان تستخدمي فقط ملاءة أو بطانية خفيفة لإبقائه مرتاحاً وبارداً. قد يتعارض الإفراط في ارتداء الملابس عند طفلك مع طرق الجسم الطبيعية في التبريد.

 

حمام بالماء الفاترة

من المهم، وفي حال كان يعاني طفلك من حرارة جسمه المرتفعة أن تحرصي على أن يستحمّ بالماء الفاترة. (يجب أن تكون درجة حرارة الماء دافئة، ولكن ليست ساخنة، عندما تقومين بقياسها من خلال ذراعك الداخلية). تجنبي استخدام الماء البارد، لأن ذلك قد يؤدي إلى الارتعاش، مما قد يزيد من درجة حرارة جسم طفلك. قومي بتجفيف جسم طفلكِ فوراً بعد الاستحمام واجعليه يرتدي ملابس خفيفة.

 

قدّمي له السوائل

الجفاف من مضاعفات الحمى المحتملة. قدمي سوائل بشكلٍ منتظم (حليب الثدي أو الحليب الصناعي وفي حال كان يتناول الطعام يمكنكِ أن تحضري له الحساء) وتأكدي من أن طفلك من أن حفاضاته رطبة بشكلٍ منتظم.

 

استشيري الطبيب

في حال لم تنخفض حرارة طفلكِ في غضون 24 ساعة، لا بدّ من أن تستشيري الطبيب.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن يفيد الزبادي صحة طفلكم الرضيع؟

ما هي التغذية المناسبة للطفل في حالة الإسهال؟

طفلك الرضيع ينام كثيراً... هل من داعٍ للقلق؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا