هل شراب الذرة مفيد لعلاج الامساك عند الرضع؟

هل شراب الذرة مفيد لعلاج الامساك عند الرضع؟

يعاني بعض الرضع من الإمساك بشكلٍ متكرّر أحياناً، ما قد يثير قلق الأمهات ويدفعهن نحو البحث عن بعض العلاجات الفعّالة. وقبل اللجوء الى أيّ نوعٍ من الادوية التي يصفها الطبيب، قد تقدم بعض الأمهات شراب الذرة لعلاج الإمساك عند طفلهن الرضيع. فهل هذا العلاج الشائع آمن للرضع؟

 

شراب الذرة لعلاج الإمساك عند الرضيع

غالباً ما يكون شراب الذرة مصنوعاً من نشا الذرة، وهو يستخدم عادةً لجعل مذاق الأطعمة أكثر حلاوة. الّا ان شراب الذرة الذي كان في السابق يُستخدم علاًجا منزلًيا شائعاً للإسهال عند الرضع، يختلف كثيراً عن شراب الذرة الداكن المُعدّ تجارياً اليوم. يحتوي شراب الذرة الداكن اليوم على بنية كيميائية مختلفة لا تسحب السوائل إلى الأمعاء لتليين البراز، لذا قد لا يكون شراب الذرة المتوفر حالياً فعالاً في تخفيف الإمساك عند الرضع.

بالإضافة الى ذلك، قد يحتوي شراب الذرة على بكتيريا Clostridium botulinum الضارة والتي يمكن أن تسبب مرضاً نادراً وخطيراً يسمى التسمم الوشيقي للرضع نظراً لأن الجهاز المناعي للطفل لم يتم تطويره بشكل كافٍ للتعامل مع هذه البكتيريا. فيمكنها النمو والتكاثر في أمعائه، مما يؤدي في النهاية إلى إنتاج سم قاتل يجعل الطفل يمرض بشدة. ليُنصح بشدة بعدم استخدام شراب الذرة لعلاج الإمساك عند الأطفال الرضع.

 

كيفية علاج الإمساك عند الرضع

- إذا كان طفلكِ الرضيع يعاني من الإمساك، فاتصلي بطبيبه للحصول على الإستشارة الطبية. لكن ضعي في اعتبارك أن المقدار الطبيعي من حركات الأمعاء التي يمر بها الرضيع تختلف باختلاف عمره و ما يتناوله. يعاني الرضع أيضاً من ضعف عضلات البطن وغالباً ما يجهدون أثناء حركات الأمعاء.

- غالباً ما يبدأ الإمساك عند الرضيع عندما يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة. إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، فعليكِ إجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي:

1- ماء أو عصير فواكه

 قدمي لطفلك كمية صغيرة من الماء أو حصة يومية من عصير التفاح أو الخوخ أو الكمثرى بالإضافة إلى الوجبات المعتادة. تحتوي هذه العصائر على السوربيتول، وهو مُحلي يعمل كملين. ابدئي بـ 60 إلى 120 ملل واختبر ما إذا كان طفلك يحتاج أكثر أو أقل.

2- بعض الاطعمة

 إذا كان طفلك يتناول أطعمة صلبة، جربي البازلاء المهروسة أو البرقوق، اللذين يحتويان على ألياف أكثر من الفواكه والخضروات الأخرى. قدمي حبوب القمح الكاملة التي تحتوي على ألياف أكثر من حبوب الأرز.

 

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة المزيد عن صحة الاطفال اضغطوا على الروابط التالية:

بالخطوات: اليكِ الطريقة الصحيحة للفّ طفلكِ بالقماط!

نوم الطفل على بطنه لوقتٍ قصير يفيده كثيراً... اليكِ السبب!

تعرّفي على أسباب ضحك رضيعكِ وأهميّته

‪ما رأيك ؟
من انوثة