آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها...هل ما يدعو للقلق؟

آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها... هل ما يدعو للقلق؟

تعتبر الآلام قبل أو أثناء الدورة الشهرية من بين الأعراض الشائعة التي يمكن ان تعاني منها المرأة. ولكن، ومع ذلك من الممكن أيضاً أن تعانين من آلامٍ وتقلصاتٍ بعد الدورة الشهرية او ما يُعرف بعسر الطمث الثانوي. هذه الآلام ليست خطيرة في العادة، ومع ذلك من المهم أن تراقبيها خاصة إذا استمرت لفترة طويلة.

 

الام الدورة الشهرية بعد انتهائها

من بين اهم أسباب آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها نذكر:

ألم الإباضة

 قد يكون الألم الذي يظهر فجأة بعد حوالي أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية علامة على الإباضة، أي عندما يطلق المبيض بويضة. قد تكون التشنجات حادة، وتحدث إما في منتصف أو على جانب واحد من أسفل البطن أو الحوض.

 

الم الإنغراس

 إذا كنتِ تعانين من تقلصات تشبه الدورة الشهرية ولكن لا توجد دورة شهرية، فقد يكون ذلك بسبب ألم الانغراس. يمكن أن يحدث هذا النوع من الألم بعد انتهاء الدورة الشهرية في وقت مبكر يصل إلى 6 أيام وحتى 12 يوماً بعد الإباضة. يحدث الانغراس عادةً قبل الوقت الذي تتوقعينه عادةً للدورة الشهرية وقد يكون مصحوباً ببقع دم.

إذا كنت تعانين من تقلصات تبدأ مع دورتك الشهرية وتستمر بعد انتهائها، أو إذا كنت تعانين من آلام في البطن طوال دورتك ، فقد يكون عسر الطمث الثانوي مرتبطًا بما يلي:

 

التهاب بطانة الرحم

يؤثر التهاب بطانة الرحم على النساء بين سن 15 و 44، ويحدث عندما تنمو الأنسجة التي تبطن الرحم خارجها (مثل قناتي فالوب أو المبايض)، حيث ينزف مع كل دورة. ان هذا الامر يتسبب في تكوين نسيج ندبي يمكن أن يؤدي إلى آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها والعقم.

 

كيفية علاج آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها

- يمكن أن تساعد مسكنات الألم في تخفيف الشعور بالألم (تحدثي إلى طبيبك إذا كنتِ تحاولين الحمل، حيث ان بعض المسكنات ترتبط بزيادة خطر الإجهاض.

- توصف أحياناً حبوب منع الحمل لعلاج الألم المرتبط بالانتباذ البطاني الرحمي.

- قد تساعد مكمّلات المغنيسيوم وفيتامين B1 في تخفيف آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها.

 - قد تساعد التمارين المنتظمة في تقليل شدة آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟