أي اطعمة تُعتبر غنيّة جداً بالكوليسترول؟

أي اطعمة تُعتبر غنيّة جداً بالكوليسترول؟

عندما يتعلّق الامر بالكوليسترول، فيمكن ايجاده في بعض الانواع من الاطعمة علماً انه من الممكن ان يرفع الكوليسترول الضار او الكوليسترول الجيّد. ولكن، ما هي انواع الاطعمة التي تحتوي على الكوليسترول؟ الإجابة على موقع صحتي.

اطعمة غنية بالكوليسترول

1

البيض

يعتبر البيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، حيث توفر بيضة واحدة كبيرة 211 ملغ من الكوليسترول او 70% من الكمية اليومية الموصى بها. غالباً ما يتجنب البعض تناول البيض خوفاً من ان يرفع نسبة الكوليسترول في الدم. ومع ذلك، تظهر الأبحاث من جامعة هارفارد أن البيض لا يؤثر سلباً على مستويات الكوليسترول في الدم وأن تناول البيض الكامل يمكن أن يؤدي إلى زيادة في HDL الواقي للقلب.

2

الاجبان

توفر حصة 28 غرام من الجبن 27 ملغ من الكوليسترول، أو حوالي 9% من الكمية اليومية الموصى بها. على الرغم من أن الجبن غالباً ما يرتبط بزيادة الكوليسترول، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الجبن كامل الدسم لا يؤثر سلباً على مستويات الكوليسترول في الدم. وجدت دراسة من جامعة هارفارد استمرت 12 أسبوعاً على 162 شخص أن تناول كميات كبيرة من الجبن كامل الدسم بمقدار 80 غراماً يومياً لم يرفع مستوى الكوليسترول الضار LDL، مقارنة بنفس الكمية من الجبن قليل الدسم أو نفس العدد من السعرات الحرارية من الخبز والمربى.

3

المحار

يعتبر المحار، بما في ذلك سرطان البحر والجمبري، مصدراً ممتازاً للبروتين وفيتامينات ب والحديد والسيلينيوم كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول. على سبيل المثال، توفر حصة 85 غراماً من الجمبري على 166 ملغ من الكوليسترول - وهو ما يزيد عن 50% من الكمية اليومية الموصى بها.

 

4

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية - مثل اللحوم المقلية وأعواد الجبن - تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويجب تجنبها قدر الإمكان. هذا لأنها مليئة بالسعرات الحرارية ويمكن أن تحتوي على الدهون المتحولة، والتي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتضر بصحتكم من نواحٍ عديدة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط الاستهلاك العالي للأطعمة المقلية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري.

5

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة، مثل النقانق والهوت دوج، هي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويجب الحد منها. تم ربط الاستهلاك العالي للحوم المصنعة بزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون.

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد عن شرب الماء اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟