كيف تستفيدون من تناول الشوفان يومياً؟

كيف تستفيدون من تناول الشوفان يومياً؟

يعتبر الشوفان من أنواع الحبوب الكاملة المعروفة بفوائدها الصحية العديدة، والتي يمكن تناولها كوجبة مغذية للجسم. وبما أن العديد منكم يتناول الشوفان يومياً، فلا بدّ من أن يعرفكم موقع صحتي على أهم فوائد هذه الحبوب من خلال السطور القادمة.

 

فوائد تناول الشوفان يومياً

تحسين صحة القلب والقولون

توجد مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم أفينانثراميد حصرياً في الشوفان. وفقاً لدراسةٍ لعلماء من Tufts University، ان الأفينانثراميدات تظهر نشاطاً مضاداً للالتهابات ومضاداً للحكة، وقد توفر حماية إضافية ضد أمراض القلب التاجية وسرطان القولون وتهيج الجلد. قد تلعب أيضاً دوراً في التحكم في ضغط الدم.

 

وجبة مغذية ومتوازنة

يحتوي كوب واحد من الشوفان المطبوخ على حوالي 150 سعرة حرارية، و4 غرامات من الألياف (حوالي نصف قابل للذوبان ونصف غير قابل للذوبان)، و6 غرامات من البروتين. لتعزيز كمية البروتين في وجبة الشوفان، فإن الطريقة المفضلة هي إضافة ملعقة من زبدة الفستق او اللوز اليها. سوف تعزّز هذه الوجبة من شعوركم بالشبع لساعاتٍ طويلة، ويمدّكم بالنشاط والحيوية طيلة اليوم.

 

قد يساعدكم الشوفان على التحكم في وزنكم

يمكن أن يجعلكم الشوفان تشعرون بالشبع لفترة أطول، مما يساعدكم على التحكم في وزنكم. غالباً ما يتمّ تجنب الكربوهيدرات ويخافها من يرغب في إنقاص بضعة كيلوغراماتٍ، ولكن الحبوب الكاملة يمكن أن تقضي على الجوع وتوفر في نفس الوقت القليل من الطعم الحلو ما يغنيكم عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر.

 

تحسين صحة البشرة

ان تناول الشوفان يومياً مثالي لعلاج الأمراض الالتهابية، مثل الأكزيما، كما أنه يعزز صحة الجلد. تنبع الخصائص الفريدة للشوفان من وجود مجموعة متنوعة من الفيتامينات والعناصر المهمة في تركيبته. يساعد الزنك على تطهير البشرة وإزالة السموم والمركبات الضارة الأخرى، كما أنه يضيق المسام بشكل فعال وله تأثير مجدد. امّا الحديد فيعتبر من أهم العناصر لتغذية وتشبع خلايا الجلد بالرطوبة. يزيل المنغنيز التورم والالتهابات، كما يعزز الشفاء السريع للجلد بعد الجروح والكدمات والحروق وغيرها من الإصابات الدقيقة. يعمل المغنيسيوم على تنشيط الدورة الدموية ويوفر تجديداً ملحوظاً لخلايا الجلد.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟