كيف يستفيد مريض الضغط من تناول الفواكه؟

كيف يستفيد مريض الضغط من تناول الفواكه؟

يمكن أن يؤدي تغيير النظام الغذائي الصحي إلى تقليل ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير. فبعض الأطعمة يمكن أن تخفض ضغط الدم، سواء على الفور أو على المدى الطويل. ولكن، هل من الممكن أن تفيد الفواكه مريض الضغط؟

 

الفواكه لمريض الضغط

التوت البري والفراولة

يحتوي التوت والفراولة على مركبات مضادة للأكسدة تسمى الأنثوسيانين، وهي نوع من الفلافونويد. ووفقاً لدراسة، على أكثر من 34000 شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، تبيّن ان أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من الأنثوسيانين، انخفض لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 8 % ، مقارنةً بمن يتناولون كميات منخفضة من الأنثوسيانين.

 

الفواكه الحمضية

قد يكون للفواكه الحمضية، بما في ذلك الجريب فروت والبرتقال والليمون، تأثيرات قوية في خفض ضغط الدم. إنها غنية بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبكم عن طريق تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم. أظهرت الدراسات أيضاً أن شرب عصير الجريب فروت قد يساعد في تقليل ضغط الدم. ومع ذلك، يمكن أن يتداخل الجريب فروت مع الأدوية الشائعة لخفض ضغط الدم، لذا من المهم استشارة الطبيب قبل إضافة هذه الفاكهة إلى نظامكم الغذائي.

 

الموز

يحتوي الموز على الكثير من البوتاسيوم، وهو معدن يلعب دوراً حيوياً في إدارة ارتفاع ضغط الدم. تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على حوالي 422 ملليغرام من البوتاسيوم. وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، يقلل البوتاسيوم من آثار الصوديوم ويخفف التوتر في جدران الأوعية الدموية.

 

الكيوي

يمكن أن يؤدي تناول الكيوي يومياً إلى تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مستويات مرتفعة بشكل طفيف ، وفقًا لنتائج إحدى الدراسات. قارن الباحثون آثار التفاح والكيوي على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم، ووجدوا أن تناول ثلاث حبات كيوي يومياً لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض أكبر في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي  مقارنة بتناول تفاحة واحدة يومياً لنفس الفترة. يعتقد المؤلفون أن المواد النشطة بيولوجياً في الكيوي تسببت في الانخفاض.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

 

‪ما رأيك ؟