ما الذي يؤدي الى الم الاسنان عند اكل الحلويات؟

ما الذي يؤدي الى الم الاسنان عند أكل الحلويات؟

لا شكّ في أن مشاكل وآلام الاسنان تسبب الكثير من الازعاج وعدم الراحة لكلّ من يعاني منها. وعلى الرغم من أنها شائعة جداً، الّا ان البعض قد يشعر بالقلق، ويبحث عن الاسباب الكامنة وراءها. ولكن، ماذا عن الم الاسنان عند اكل الحلويات؟ اليكم ما يجب ان تعرفوه من خلال السطور القادمة.

 

اسباب الم الاسنان عند اكل الحلويات

ضعف طبقة مينا الاسنان

اذا ضعفت طبقة مينا الاسنان، فقد تكون أكثر حساسية، ليس فقط للسكر، بل ايضاً للمشروبات أو الأطعمة الساخنة أو الباردة. المينا هي الطبقة الخارجية للاسنان وهي تحميها من التسوس. ولكن إذا بدأت في التآكل، فأنتم في خطر متزايد للإصابة بتسوس الأسنان.

 

التجاويف

قد تعني الحساسية تجاه السكر أسوأ من مجرد ضعف المينا، قد تكون أيضاً علامة على وجود تجاويف في أسنانكم. إذا كنتم تشعرون بحساسية الأسنان، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور. قد يكون هناك تجاويف تحتاج الى ان يتمّ ملئها من قبل الطبيب.

 

تلف الأسنان

يمكن أن تسبب أي صدمة للأسنان الم عند تناول بعض انواع الاطعمة وخصوصاً الحلويات. إذا تعرضت أسنانكم لأضرار جسدية في حادث أو أثناء ممارسة الرياضة، فمن المحتمل أن تكون الحساسية للسكر نتيجةً لهذا الامر. إذا كنتم تقومون بالجزّ على أسنانكم أثناء النوم، فقد يتسبب ذلك في تلفها وتآكل المينا، مما يؤدي إلى زيادة الحساسية والالم عند اكل الحلويات.

 

علاجات تبييض الأسنان

يمكن لبعض علاجات تبييض الأسنان أن تسبب حساسية مؤقتة للسكر. عادة ما يتلاشى هذا، على عكس الحساسية الناتجة عن تسوس الأسنان أو ضعف المينا.

 

كيفية الوقاية من الم الاسنان عند اكل الحلويات

الانتباه الى انواع الطعام التي تتناولوها

 إذا كنتم تتناولون الكثير من الأطعمة غير الصحية، فقد تكونون أكثر عرضة الى ان تعانون من صحة الفم السيئة. يمكن أن يساهم نقص الفيتامينات في تسوس الأسنان عن طريق إضعاف الأسنان، لذلك من المهم تناول نظام غذائي صحي ومتوازن. بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في منع فقدان طبقة المينا (وبالتالي تمنع أيضاً حساسية السكر) تشمل الخضروات والأطعمة الغنية بالألياف والزبادي والجبن والحليب.

 

تغيير عادات التنظيف بالفرشاة

إذا كنتم تنظفون أسنانكم بشكلٍ قاسٍ، فقد يؤدي ذلك إلى اتلاف المينا. قد تحتاجون إلى تغيير أسلوب التنظيف بالفرشاة ليكون ألطف، كما انه يمكنكم استخدام انواع الفرشاة ذات الشعيرات اللطيفة.

 

زيارة الطبيب

من المهم، ان تزوروا طبيب الاسنان كلّ 6 أشهر، كي يتسنى له معاينة اسنانكم، ومنع ايّ مشاكل يمكن ان تضرّ بصحتها وتؤدي الى الم عند تناول ايّ نوعٍ من الطعام.

 

لقراءة المزيد حول مشاكل الاسنان وطرق العناية بها اضغطوا على الروابط التالية:

4 عادات مضرّة بالأسنان توقفوا عنها على الفور!

ما الذي يتلف مينا الأسنان؟

6 نصائح مفيدة لأسنان صحية على المدى الطويل

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة