هل تعرفون مدى الأهمية الصحيّة لحليب الماعز؟

هل تعرفون مدى الأهمية الصحيّة لحليب الماعز؟

إذا كانت حوالي 70% من منتجات الألبان المستهلكة على مستوى العالم هي من حليب الماعز، فلا بدّ أن لهذا الحليب بعض المميزات التي قد يجهلها البعض. إذ يرجع ذلك جزئياً إلى سهولة تربية الماعز على عكس الأبقار في البلدان النامية، فضلاً عن أنه قد يكون الخيار الأول لدى الناس الذين يعانون من حساسية على حليب البقر أو لا يناسبهم النوع النباتي، إذ يعتبر حليب الماعز مصدراً مهماً للسعرات الحرارية والبروتين والدهون. ولكن ما هي فوائد حليب الماعز؟ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

فوائد حليب الماعز

فضلاً عن كونه أكثر كثافة ودسماً من حليب البقر أو الحليب النباتي، يحتوي حليب الماعز على المزيد من العناصر الغذائية التي قد تقدم فوائد صحية ومنها:

- يحتوي نسبة عالية من البروتين القابل للهضم: بالمقارنة مع حليب البقر العادي أو حليب الصويا أو حليب المكسرات، يحتوي حليب الماعز على المزيد من البروتين لكل وجبة. ويبدو أن البروتين الموجود في حليب الماعز أكثر قابلية للهضم، مما يعني أنه يمكن للجسم استخدامه بسهولة أكبر.

- لا يثير حساسية الحليب: قد يجد بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية حليب البقر أن حليب الماعز لا يسبب الحساسية لديهم. ولكن إذا كنت تعلم أنك تعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان، فلا يجب أن تتناول حليب الماعز دون استشارة الطبيب.

- يحافظ على مستويات الكوليسترول: قد يساعد حليب الماعز في تقليل مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبته في الدم وخاصة على مستوى الشرايين والمرارة، الأمر الذي يقلّل فرص الإصابة بأمراض القلب المزمنة.

- يُعتبر مصدراً جيّداً للعديد من المغذيات: يحتوي حليب الماعز على نسبة جيدة من البروتين والدهون والكربوهيدرات والمكونات الغذائية الأخرى التي تساعد في تعزيز الفوائد الغذائية والصحية المرغوبة.

- يعزّز زيادة الوزن بشكل صحي: بالمقارنة مع أنواع الحليب الأخرى، يحتوي حليب الماعز على سعرات حرارية أكثر لكل وجبة. لذا إذا أردت اكتساب الوزن بشكل صحي، فعليك تناول حليب الماعز.

- يزيد من عدد الصفائح الدموية: تتمثل المضاعفات الكبيرة لحمى الضنك في نقص السيلينيوم وانخفاض عدد الصفائح الدموية. يساعد حليب الماعز في علاج مرضى حمى الضنك عن طريق زيادة الصفائح الدموية لأن السيلينيوم هو مكونه الرئيسي. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد أيضاً في الاستخدام الهضمي والتمثيل الغذائي للمعادن المختلفة الموجودة في الجسم.

- يمنع فقر الدم: حليب الماعز غني بالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور. يسهل على أجسامنا هضم هذه المعادن وامتصاصها، نتيجة لذلك، يساعد حليب الماعز في علاج نقص التغذية مثل نزع المعادن من العظام. كما أنه يعالج نقص الحديد والمغنيسيوم ويعزز قدرة الجسم على استخدام الحديد. فضلاً عن ذلك، يعزز حليب الماعز من تكوين كرات الدم الحمراء أيضاً.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المواضيع حول التغذية تجدونها تالياً:

إذا كنت من محبّيه... تعرّفي إلى فوائد السلمون الصحية!

هل الفواكه المجففة مفيدة للرجيم أم أنها تزيد الوزن؟

فواكه صيفية تستحق أن تضيفوها الى يومياتكم لقيمتها الغذائية العالية!

‪ما رأيك ؟