علاجات طبيعية وفعّالة لعسر الهضم

علاجات طبيعية وفعّالة لعسر الهضم

بات الكثير من الاشخاص يفضّلون العلاجات الطبيعية في مقاومة مشاكل سوء الهضم، لأنّها أفضل الطرق للتخلص من هذه المشكلة. وعسر الهضم هو عبارة عن اضطرابات تصيب المعدة، وتظهر أعراضه في شكل تجشؤ، غثيان وشعور بامتلاء غير مريح بعد تناول الطعام. كما أنّه متعلق بالعادات الغذائية ومنها ما هو متعلق بالمشاكل النفسية والعاطفية كالقلق، الاكتئاب والصدمات العاطفية. وتجدر الإشارة إلى أنّ عسر الهضم مختلف عن حرقة المعدة، التي تتمثل في شعور بألم في المعدة.

 

نصائح وعلاجات طبيعية لعسر الهضم

 

أولاً، تناولوا ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء وكمية مساوية من العسل الأبيض. يفيد هذا الخليط في تقوية المعدة ويخلّص من عسر الهضم بشكل عام.

 

ثانياً، أخلطوا كميات متساوية من الكمون والكزبرة، وأضيفوا كمية رشة من الملح. خذوا ملعقة صغيرة من هذا الخليط قبل الأكل بنصف ساعة، ثم اشربوا بعدها مباشرة كوب من الماء.

 

ثالثاً، أضيفي ملعقة متوسطة من نبات البابونج إلى كوب من الماء المغلي. إنقعيها لمدة ربع ساعة، صفيها واشربيها في الصباح على الريق.

 

رابعاً، لا تتناولوا وجبات كبيرة وثقيلة، بل وجبات خفيفة وصغيرة الكمية. ولا يجب تناول الطعام والشراب سوية.

 

خامساً، أحرصوا على أن يفصل بين تناول الطعام والفاكهة أو الحلويات ساعتين.

 

سادساً، ابتعدوا عن القلي، الزبدة أو الزيت. وفي حال استعمال هذه المواد، يجب ان يتمّ ذلك ضمن الحرارة المسموح بها، والأفضل استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت السمسم.

 

سابعاً، ارتدوا الألبسة المريحة ولا تتناولوا المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة بعد الطعام أو معه، مع تجنب التدخين. 

 

أخيراً، استشيروا الطبيب ولا تأخذوا أي دواء كيميائي إلا وفقاً لتوصية الطبيب، مع الابتعاد عن كافة مصادر التوتر لدى تناول الطعام.

 

‪ما رأيك ؟