5 نصائح أساسية للتغلب على نوبات الجوع المفاجئة!

5 نصائح أساسية للتغلب على نوبات الجوع المفاجئة!

الجوع هو إحساس مفاجئ يشعر به الشخص أو حالة ضعف تصيب الشخص عندما يكون في حاجة للطعام، وهذا الشعور لا يتلاشى مع الوقت بل يزداد سوءاً ، وعادةً ما يرتبط الجوع بعاملين أساسيين: عامل فيزيولوجي ويعني أنك فعلاً في حاجة لتناول الطعام، وعامل نفسي وعندها لا يتوجب عليك تناول الطعام الأمر الذي يضيف وحدات حرارية أنت في غنى عنها.

 

ولمقاومة نوبات الجوع الهيستيرية التي تصادفكم، إليكم هذه الخطوات التي قد تفيدكم من صحتي:

 

ابقي نفسك مشغولاً واشرب المزيد من السوائل

 

كلما شعرت أنك في حاجة إلى الأكل، أشغل نفسك بأي عمل، مثل قراءة كتاب أو الخروج للمشي. المقصود أنه كلما ازداد نشاطك قل تفكيرك في الطعام.

 

ومن المهم والضروري شرب حوالي لترين من الماء يومياً بين الوجبات ما يخفف من الشهية والإحساس بالجوع. ففي بعض الأحيان عندما تشعر بالجوع، قد يكون شعورك ناتجاً عن حاجتك إلى الماء وليس إلى الطعام. لذلك عليك بشرب الماء أولاً لأن ذلك قد يجنبك تناول المزيد من السعرات التي أنت بغنى عنها.

 

النوم الكافي أساسي لتفادي نوبات الجوع

 

من الاساسي الحصول على ساعات نوم كافية من 7 الى 8 ساعات، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن النوم يزيد من نسبة الهضم وحرق السعرات الحرارية، إضافةً إلى أنك لا تستهلك أي مأكولات خلال ساعات نومك.

 

تناول الوجبات الخفيفة للحدّ من شعور الجوع

 

الوجبات الخفيفة ذات السعرات المنخفضة تساهم كثيراً في التخفيف من شعورك بالجوع. تناول الكثير من الخضار الطازجة والفواكه، حيث أنها لا تحتوي على سعرات عالية، كما أنها تحتوي على ألياف مما يشعرك بالشبع.

 

تناول كمية أكبر من البروتينات

 

لمواجهة نوبات الجوع المفاجئة أكثر من تناول البروتينات، فكلما زادت كمية البروتين في نظامك الغذائي كلما تكون قادراً على الحدّ من الشعور بالجوع.

 

تناول فاكهة أكثر ودهون أقل 

 

الفواكه تمنح الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، كما أنها تحارب النهم للطعام، كما أنها تمد الجسم بالألياف والعناصر الغذائية الهامة.

 

وهنا نشير الى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً قليل الدسم يشعرون بالجوع أكثر من غيرهم، وعلى الرغم من أن تناول الدهون الغذائية قليلة الدسم لا يفعل الكثير للتخلص من الشعور بالجوع في فترة قصيرة، إلا أن تناوله بكميات معتدلة قد يساعد في الشعور بالشبع على المدى الطويل لأنها تمكث فترة طويلة داخل المعدة ليتم هضمها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن هرمونات الجوع وطرق التحكم بها عبر موقع صحتي:

 

هل تتحكم هرمونات الجوع بنا؟

كيف يمكن تحمل الجوع بين الوجبات؟

8 أطعمة تقضي على الجوع دون ان تسبب زيادة الوزن!

‪ما رأيك ؟