ما هي أفضل الطرق لهضم الطعام؟

ما هي أفضل الطرق لهضم الطعام؟

جميعنا نحبّ الأكل، لأنّه متعة ومفيد، لكنه قد يتحول إلى مشكلة صحية تؤرقنا إذا لم نحافظ على جهازنا الهضمي، من أجل الحصول على أفضل هضم ممكن. لكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان الهضم السليم. 

 

قواعد الهضم السليم

 

- المضغ من أهم هذه الأشياء. أقضموا قضمات صغيرة، امضغوا الطعام جيداً وابلعوا ببطء. المضغ ليس مسؤولاً عن تفتيت الطعام فقط، ولكنه أيضاً يعطى إشارات للجسم لكي يستعد لاستقبال هذا الطعام عن طريق إفراز العصارات الهضمية. 

 

- لا يجب الجمع في نفس الوجبة بين الكربوهيدرات البسيطة، الكربوهيدرات المركبة والبروتينات. تناولوا إما الكربوهيدرات البسيطة وحدها أو البروتينات وحدها، مع خضروات أو سلطة لا تحتوي على نشويات.

 

- تناولوا إفطاراً جيداً لتبدأ عملية التمثيل الغذائي، مع خمس وجبات صغيرة يومياً بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة. فملء المعدة بكميات كبيرة من الطعام قد يؤدى إلى عسر هضم. إبقي هادئة وجالسة لمدة ٣٠ دقيقة بعد الأكل. فالتحرك الكثير يؤدي إلى اضطراب أحماض المعدة. لا تناموا ومعدتكم ممتلئة حيث قد يؤدى هذا إلى حدوث انتفاخ. تناولوا العشاء مبكراً واحرصوا على أن يكون منخفض الدهون.

 

للمزيد من المعلومات حول تحسين صحّة الجهاز الهضمي

 

- من المهم أن تتناولوا أطعمة غنية بالألياف، فإنّها تمتص الشوائب وتساعد على تكوين البراز بشكل يسمح بمرور أسهل وأسرع في القولون. الأطعمة الغنية بالألياف تشمل أغلب الحبوب، الفواكه والخضروات. 

 

- يساعد الماء على تليين المجرى الهضمي، ينظف ويحفز الأمعاء، يخفف من السموم الموجودة بالطعام، ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات بسرعة. اشربوا كوباً من الماء مع الوجبة، لكن تناولوا معظم كمية الماء فيما بين الوجبات على مدار اليوم. شرب كميات كبيرة من الماء أثناء الوجبات أو شرب مياه مثلجة أكثر من اللازم يمكن أن يعوق الهضم.

 

- أخيراً، إنّ تناول الحلويات بعد الوجبات مباشرة يجعلها تبقى في المعدة بدون هضم وتتخمر. لذلك، إذا كنتم ترغبون في تناول حلويات بعد الأكل، من الأفضل الانتظار لمدة ساعة على الأقل.

 

‪ما رأيك ؟