نصائح اساسية لتجنب عسر الهضم في رمضان

نصائح اساسية لتجنب عسر الهضم في رمضان

من اكثر المشاكل التي يشكو منها الصائمون بعد الافطار خصوصاً هو عسر الهضم. فيشعرون بأنّ الطعام لم يُهضم كلّه وانّهم متخومين، بالإضافة الى اعراض اخرى مثل حرقة المعدة والشعور بالانتفاخ. فكيف يمكن تجنب هذه المشكلة؟ اليكم نصائح موقع صحّتي.

 

- يجب ان تكونوا مدركين لحاجات جسمكم الغذائية خلال شهر رمضان وتحديداً عند تناول الإفطار، فلا تعتقدوا انّ تناول الطعام الدسم والغني بالمكونات المتداخلة سيكون الطريق للشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

- من اهم المعلومات التي يجب ان تعرفونها انّ معدل نشاط الايض ينخفض كثيراً بسبب الصيام خلال رمضان، وبالتالي فإنّ الجسم يحرق كمية اقل من السعرات الحرارية والدهون. وبالتالي كلما زدتم من كمية الطعام التي تتناولوها كنتم تضغطون على نفسكم، وعصر الهضم امر طبيعي في هذا المجال.

 

ارشادات لمرضى السكري خلال رمضان

 

- إنّ أكثر ما يشعركم بعسر الهضم، هو تناول الاطعمة المشبعة بالدهون مثل المقالي وتلك الغنية بالزبدة والسمنة. فهذه الاطعمة تصيب المعدة بالارتباك، وذلك بالاضافة الى الحلويات ايضاً. فاستبدلوها بالخضار والفواكه التي تتضمن الالياف المسهلة لعمل الجهاز الهضمي.

 

- لا تجمعوا بين الطعام الصلب والمشروبات الباردة التي تخفف العصارة الهضمية في المعدة، وبالتالي يمكن ان تخفف من عملية الهضم، ومن الافضل ان تتركوا وقتاً بين الطعام والشرب.

 

- لا تستمروا في تناول الطعام حتّى الشعور بالشبع والتخمة، فذلك امر ضار جداً لكم. بل ننصحكم بالتوقف عن الاكل عند الشعور بالارتياح وان الشعور بالجوع قد زال. ولا تقلقوا من فترة الصيام الطويل وأنّ عدم شعوركم بالشبع سيؤدي الى الجوع سريعاً، فإذا كان طعامكم غنيا بالالياف والفيتامينات لن تشعروا بأي تدهور سريع. 

 

تابعي نصائحنا الخاصة بالطبخ في شهر رمضان عبر هذا الرابط

‪ما رأيك ؟