كيف تتعاملين مع التهاب الغدة النكافية خلال الحمل؟

كيف تتعاملين مع التهاب الغدة النكافية خلال الحمل؟

التهاب الغدة النكافية خلال الحمل

يمرّ الجسم خلال فترة الحمل بالعديد من التغيّرات والتي يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل الصحية للمرأة ولجنينها. ومن بين هذه المشاكل، يمكن ان نذكر تلك المرتبطة بالغدة النكافية، التي تثير العديد من الحوامل.

 

ما أهمية الغدة النكافية؟

إن الغدة النكافية تقع خلف الغدة الدرقية وهي تعمل على تنظيم الكالسيوم في الجسم، وذلك من خلال افراز هرمون الباراثرمون. فهذا الأمر مهم جداً خصوصاً انه يساعد على استقلاب الكالسيوم والفوسفور، ما يشكل خطراً كبيراً على الصحة في حال تمّ إزالتها عن طريق الخطأ عند إستئصال الغدة الدرقية.

 

أعراض التهاب الغدة النكافية خلال الحمل

تتطور أعراض التهاف الغدة النكافية عادةً بعد 14 إلى 25 يوماً من إصابة المرأة بفيروس النكاف. عادةً ما تتأثر غدتي النكاف بالتورم، على الرغم من أنه يمكن ان تصاف فقط غدة واحدة. ولكن الأعراض الأكثر شيوعاً غالباً ما تكون التورم والألم بالإضافة إلى الصعوبة في البلع.

وقد تتضمن الأعراض الأخرى:

- الشعور بالتعب والخمول

- ارتفاع درجة حرارة الجسم

- الانزعاج عند المضغ

- الصداع

- الم المفاصل

- جفاف الفم

- ألم خفيف في البطن

- فقدان الشهية

 

ما هي مخاطر التهاب الغدة النكافية خلال الحمل؟

لحسن الحظ، لم يرتبط التهاب النكاف أثناء الحمل بزيادة خطر الولادة المبكرة أو العيوب الخلقية. ومع ذلك، فإن التهاب الغدة النكافية خلال الأشهر الثلاثة الأولى قد يزيد من خطر الإجهاض.

 

علاج التهاب الغدة النكافية خلال الحمل

في الواقع لا يوجد أيّ علاج دوائي لغاية الآن بإمكانه ان يقتل الفيروس المسبب لهذا الإلتهاب، لذلك إن فالمضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى ليست فعالة. من هنا، إن علاج التهاب الغدة النكافية يرتكز فقط على تخفيف أعراض المرض، طبعاً تحت إشراف وتوصية الطبيب.

العلاجات المنزلية يمكن أن تكون مفيدة في بعض الأحيان، فعلى سبيل المثال من المهم شرب الكثير من الماء بالليمون الذي يساعد في تحفيز اللعاب. يمكنك أيضاً تجربة تدليك الغدة المصابة أو وضع كمادات دافئة على المنطقة المصابة. يجد البعض أن شطف الفم بالماء المالح الدافئ مفيد، لتشجيع تدفق اللعاب.

 

لقراءة المزيد عن غذاء الحامل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟