كيف تعرفون أن الطفل الرضيع يعاني من ابيضاض الدم؟

كيف تعرفون أن الطفل الرضيع يعاني من ابيضاض الدم؟

إن ابيضاض الدم أو سرطان الدم يصيب خلايا الدم والصفائح الدموية في نخاع العظام. فعند الإصابة بابيضاض الدم، تفشل بعض خلايا الدم البيضاء الجديدة في النمو بشكل صحيح. تستمر هذه الخلايا غير الناضجة في التكاثر بمعدل سريع، وتؤثر سلباً على الخلايا السليمة وتنتج مجموعة من الأعراض. إن ابيضاض الدم هو أكثر أنواع سرطان الأطفال شيوعاً، حيث يصيب عدداً كبيراً منهم حول العالم.

 

اعراض ابيضاض الدم عند الرضع

1

فقدان الشهية

قد يشكو الرضيع المصاب بإبيضاض الدم أو سرطان الدم من آلام في المعدة تؤدي إلى بكائه المستمرّ، وذلك لأن خلايا سرطان الدم يمكن أن تتراكم في الطحال والكبد والكلى ما يؤدي إلى تورمها. في بعض الحالات، قد يكون الطبيب قادراً على الكشف عن أعضاء البطن المتضخمة. قد يعاني الطفل أيضاً من فقدان الشهية ما يؤدي إلى امتناعه عن الرضاعة وفقدان وزنه.

2

مشكلة في التنفس

يمكن أن تتجمع خلايا ابيضاض الدم حول الغدة الصعترية، وهي غدة عند قاعدة الرقبة. هذا يمكن أن يسبب ضيق التنفس عند الرضع، أو صعوبة في التنفس. يمكن أن تنتج المشكلة في التنفس أيضاً عن تضخم الغدد الليمفاوية في الصدر والتي تضغط باتجاه القصبة الهوائية. قد يصاب الطفل الرضيع المصاب بسرطان الدم بالسعال والألم الشديد والبكاء المستمرّ.

3

 

التورم

تقوم الغدد الليمفاوية بترشيح الدم، لكن خلايا ابيضاض الدم تتجمع أحياناً في الغدد الليمفاوية. هذا يمكن أن يسبب تورماً تحت ذراع طفلك، في رقبته وفي فخذه. قد تكشف فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي والـCT scan عن العقد اللمفاوية المتضخمة في البطن أو داخل الصدر. يمكن أن تضغط الغدة الصعترية الموسعة على الوريد الذي ينقل الدم من الذراعين ويتجه إلى القلب. هذا الضغط يمكن أن يسبب تجمع الدم وتؤدي إلى تورماً في الوجه والذراعين.

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟